السرطان وتليف الكبد !! أمراض تسببها أسوأ أنواع الجبنة المصرية

in arabic by

التحول إلى شخض نباتي أو إتباع نظام غذائي معين أصبح امر شائع في يومنا هذا أكثر منه منذ عام مضى حيث أصبح معظمنا يفكر في كيفية البدء في إتباع نظام غذائي معين , ولكن هناك سبب واحد فقط يعوقنا في أن نبدأ في أسلوب حياتنا الغذائي الجديد, هذا السبب هو الجبن !! ونحن هنا لانطلب منك أن تتخلى عن تناول الجبن ولكن ننصحك بالابتعاد عن نوع واحد فقط من الجبن والذي يعتبر أكثر ضرراً على صحتك بشكل عام وليس فقط على محيط الخصر لديك.

أسوأ أنواع الجبنة المصرية وبكل أسف هو الجبنة الرومي ليس فقط لأحتوائها على نسبة عالية من الدهون ولكن ووفقاً لما ذكره الدكتور محمد الحوفي مشرف الجودة في مصنع الجبن “لا يوجد تقريباً نوع أمن من الجبنة الرومي في مصر”.

roumy

ويبرر الدكتورقوله هذا بتفسيره لطريقة صنع الجبنة الرومي , فالمشكلة الأساسية (على حد تعبيره) تبدأ من مرحلة التخزين حيث أنه من المفترض أن يتم تخزين الجبنة لمدة أشهر حتى تكتسب قوامها ومن المفترض خلال تلك الفترة أن يتم تنظيفها بشكل يومي ولكن للأسف هذا لا يحدث.

يتم رص قوالب الجبنة الرومي على رفوف خشبية . تلك الرفوف تتساقط عليها قطرات من الماء المملح المتسرب من الجبن حيث تستقر الجبن على تلك الأرفف لمدة شهور متتالية , وترك تلك الأرفف دون تنظيف كل تلك الفترة يسمح بتراكم بكتيريا وفطريات متعفنة على الجبن ولهذا فعندما تأي عملية تصنيع الجبن يتم تكوين نوع من السم يسمى “الأفلاتوكسين” وهو نوع  من السم عديم الرائحة واللون تنتجه بعض قوالب الجبنة الرومي , هذا النوع من السم من الممكن أن يسبب تلف الكبد والسرطان.

قبل أن تتم عملية توريد الجبنة الرومي إلى المحلات التجارية يتم تنظيفها بفرشاة خاصة لإزالة هذا السم ومع ذلك فإنه لا يتم تنظيف سوى من 1 إلى 2 مم من السم والذي يكون قد وصل معدله إلى حوالي 5 سم في القالب الواحد.

بينما نشعر جميعاً بالصدمة والحزن عند سماعنا تلك المعلومة عن الجبنة المفضلة لدينا , دعونا ننظر إلى نصف الكوب المليان وان نتخذ ضرورة إبتعادنا عن الجبنة الرومي خطوة في سبيل التخلص من عادة تناول الجبن بكل أنواعه لمن يرغب فينا في إتباع نظام غذائي صحي.

لمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة لقاء دكتور محمود الحوفي بالكامل خلال الفيديو التالي :-

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*