الشيخ حمزة يوسف “الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) كان شبه نباتي”

in arabic by

في حديثه عن الافراط في تناول اللحوم وعن شبه نباتية الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) تناول الشيخ حمزة يوسف قضية كثيرًا ما يساء فهمها وتفسيرها من قبل بعض المسلمين في جميع انحاء العالم ألا وهي مسألة النباتية وهل هي موجودة في الأسلام ؟!.

يسلط الشيخ حمزه في حديثه الضوء على عدم جواز ان يقع المسلمين ضحية المعتقد القائل بأن “النباتية ليست من الإسلام” لان بعض الناس يدعون بإن إيمانك لن يكون كاملًا لو لم تتناول اللحوم (باستثناء اللحوم الغير مشرعة في الإسلام بالطبع) ودلل الشيخ حمزه على ذلك بأن احد الصحابة كان نباتيًا وكان النبي يقبل منه ذلك وهو ما يعزز نظرية أن اكل اللحوم ليس أمر واجب في الإسلام.

ينوه الشيخ حمزه الى ان سيدنا عمر كان ياكل اللحم كل يوم في فترة خلافته كما نوه الى ان المسلمين كانوا ياكلون مرة في الأسبوع (الطبقة المتوسطة منهم) ومرة كل عيد (الطبقة الفقيرة منهم) أي أن اللحم امر غير ضروري في الشريعة الإسلامية.

كما حظر سيدنا عمر من اللحم عندما قال “أحذروا اللحوم فإن إدمانها كإدمان النبيذ” واليوم هنالك مسلمون يتناولون اللحوم ٣ مرات يوميًا ويتسائلون لماذا نحن مصابين بتلك الأمراض, استعان الشيخ حمزة بكلام مؤلف كتاب “حمية رجل الكهف” وهو مؤلف غير مسلم والذي أوصى في كتابه بضرورة ان يصوم الناس شهر في السنة وبضعة أيام كل شهر ويقول مؤلف الكتاب ان اجسادنا مصممة لكي تكون محرومة من الغذاء وهو ما يعزز تفسير ضرورة تحويل طعامنا, يجب أن نتناول طعام صحي وألا نتناول اللحوم سوى مرة واحدة كل أسبوع.

في جوهره، كان النظام الغذائي الإسلامي التقليدي شبه نباتي ولهذا فليس من المستغرب أن النبي عليه الصلاة والسلام كان نفسه شبه نباتي كذلك، وكان استهلاكه للحوم محدود جدا وهذه حقيقة، يمكنك قراءتها في السيرة ويقول الشيخ حمزة في شريط الفيديو أنه لمدة شهرين كل عام كان لا يوجد دخان يخرج من مدخنة منزل النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) وعندما تم سؤاله عن ما يأكل في هذين الشهرين، قال النبي “الماء والبلح” وهذا هو سبب حث الشيخ حمزة لنا على ضرورة تغيير نظامنا الغذائي لأنها طريقة تتكون من إستهلاك عالى من الأطعمة المصنعة. أصبح السرطان وباء بسبب الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة التي يأكلها الناس، أكثر من ٧٠٪ من مواطني ٤٠ دولة من دول الخليج هم مرضى بالسكر، لذلك هناك شيء يحتاج إلى تغيير.

‘تناول الطعام الصحي الطازج، وتناول الطعام الجيد. – هذا جزء من ديننا. الله يذكر أكل ما هو ‘حلال وطيب’ حتى تجعل طعامك مصدرا للتغذية، لا تأكل الطعام الفارغ أو الكثير من الطعام.”

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*