خطوات يجب تعليمها للاطفالك لتخطي الازمه الاقتصادية

in arabic by

مع الوضع الاقتصادي المربك الذي تمر به البلاد في الوقت الحالي ومع جهودنا في محاولة تحديد النفقات عن طريق استقطاع النفقات الغير ضرورية منها قد يبدأ أطفالنا في طرح العديد من الأسئلة التي قد لا نستطيع الإجابة عليها , ولكن هذا هوالوقت المناسب لتعليمهم قيمة المال وكيفية انفاقه بطريقة صحيحة.

إن تعليم أطفالنا الشؤون المالية وقيمة المال يعد بمثابة الجانب الحيوي من الأبوة والتي من شأنها أن تساعدهم على تحقيق النجاح والقدرة على عدم التشتت عندما يكبرون في السن وهو للأسف ما لا تعلمه المدارس للأطفال في تلك السن المبكرة ولهذا علينا نحن الأباء ومقدمي الرعاية للأطفال أن نقوم بهذا الدور من أنفسنا فالحديث مع اطفالنا عن قيمة المال وفقاً لما يستطيع أن يستوعبه هذا السن المبكر سوف يساعدهم على فهم المبدأ ككل.

يمكنك ان تبدأ مع الطفل في سن مبكرة (4 سنوات على سبيل المثال) من خلال الحديث عن الاساسيات المالية وعلى الرغم من ان طفلك لن يستوعب الفكرة كاملة ولكنه سوف يبدأ باستيعاب الاساسيات منها مثل فكرة قضاء وتوفير المال وفيما يلي مجموعة من الخطوات حول كيفية أداء ذلك.

1 – الألعاب

لعب الالعاب التي تطور ملكة البيع والشراء مع ابناءك الصغار في مرحلة ما قبل الدراسة , من الممكن أن تشتري تلك الالعاب النقدية الجميلة لجعل اللعبة أكثر متعة.

2 – رحلات التسوق

خذ اطفالك معك الى عدد قليل من الرحلات التي تقوم بها الى السوبر ماركت وأعطيهم قائمة بالمشتريات المطلوبة وحدد لهم الميزانية المقررة لشراء تلك المشتريات وأتركهم وراقب كيف سوف يوازنون كمية المشتريات مع الميزانية المقررة.

3 – حدد الأولويات

ساعد طفلك في تحديد أولوياته عن طريق أن تكتب تلك الاولويات على السبورة أو أن تعلقها في مكان يستطيع أن يراه طفلك كل يوم كأن تعلقها على الثلاجة على سبيل المثال , حددا معا تلك الاولويات بترتيب الاهم فالأقل أهمية وضعا خطة وجدول زمني لتحقيق تلك الخطة ومن الممكن تحديد ميعاد انتهاء تلك الخطة في يوم معروف كيوم الكريسماس او عيد ميلاد طفلك او من الممكن ربطها بمدى امكانية سرعة تحقيقها وكلما اقتربت من تحقيق الخطة كلها قبل ميعاد انتهائها كلما كان في الامكان تعديل تلك الخطة طالما كانت في حدود الميزانية واذا لم تكن فيجب ان يتم اعداة تعيين ميعاد الانتهاء.

4 – علمه الفرق بين ما يريد وما يحتاج

وظيفتك كأب أن تلبي لهم احتياجاتهم ولكن بالتاكيد هنالك فرق بين ما يحتاجه طفلك وما يريده فعلى سبيل المثال إذا وضعت ميزانية لزوج جديد من الجينز لأبنك ولكن هو /هي يريدان شراء واحد أكثر تكلفة وأنت في الحقيقة ميزانيتك تتحمل ان تشتري الزوج الأغلى ولكن من الممكن ان تستغل تلك الحالة وتساعد طفلك وتعلمه كيف يوفر المال للحصول على شئ أخر عن طريق تشجيعه على توفير الفارق بين الزوجين الأرخص والأغلى.

5 – ضع قاعدة لاستبدال المواد التالفة أو المفقودة

سيكون هذا وفقا لنظام القيم الخاص بمنزلك ولكن يجب أن تكون واقعي لانك لا يمكن ان تتوقع من طفل عمره 3 سنوات أن تطلب منه ان يرعى لوح زجاجي على سبيل المثال ولا يكسره.

ومع ذلك قبل ان يتم تعيين تلك القاعدة يجب أن تجلس مع طفلك وتناقشا طرق لابقاء تلك المواد أمنة , يجب أن تضع خطة مع طفلك حول كيفية تجنب كسر او ضياع تلك المواد وعلاوة على ذلك يجب أن تتأكد من أن هذا الأمر مناسب للمرحلة العمرية لطفلك فإذا كان طفلك كبير كفاية ليكون مسؤولا عن هذا الأمر إذا فأنطلق وضع القواعد المناسبة ويجب أن تتاكد بنفسك من ضرورة تطبيق الخطة لأن كسر القاعدة سوف يحول طفلك إلى شخص مستهتر يتعامل مع خطتك على انها لعبة يلعب بها حتى يحصل على غيرها.

على سبيل المثال : للطفل حرية الاختيار في اختيار ما يجب ان يستبدله مكان المواد التالفة او المفقودة بماله الخاص او عدم الاستبدال مطلقا ولكن ولي الأمر لن يشتري الشئ مرتين أبداً.

6 – علم طفلك التجارة والتسوق بماله الخاص

من الممكن لطفلك أن يعمل ليجني ماله الخاص مثل القيام بعمل فني او على سبيل المثال التجارة بالعابهم عن طريق مبادلتها مع أخوتهم أو اصدقائهم.

7 – علم أطفالك كيف يكونوا معطائين

إذا كان طفلك لديه من الألعاب ما يزيد عن حاجته حاول أن تشركه في العمل الخيري (إذا كان هذا باستطاعتك) حتى يشعر أن عليه واجب يجب أن يؤديه للمجتمع , حاول أن تقنعه انه لديه ما يزيد عن حاجته ويجب عليه ان يشارك تلك الزيادة مع هؤلاء الذين بالكاد يلبون احتياجاتهم.

8 – لا تستجيب دائماً لأي طلب

هنالك عدد قليل من الأباء تستجيب فورا لطلبات أطفالهم ويبرروا استجابتهم تلك لمجموعة من الاسباب مثل تعويض الطفل عن عدم قدرة الاب على قضاء وقت اطول مع أطفاله او أن ولي الأمر لا يريد لطفله بأن يشعر إنه محروم أو ان الطفل لن يتوقف عن المطالبة المزعجة بتحقيق طلبه , ولكن على المدى الطويل هؤلاء الأباء أنفسهم سوف يشتكون من تهور اولادهم في التصرف في مالهم الخاص او من جحود الاولاد.

9 – علموهم قيمة الصفقة الجيدة

مع الاطفال الأكبر سناً ,أبحث عن صفقة ما تكون جيدة لهم وناقش مهم لماذا هم يعتبروا او لا يعتبروا تلك الصفقة جيدة , كما يجب أن تعلمهم الا ينساقوا وراء الاعلانات التجارية بل يجب ان يبحثوا عن اراء العملاء عن المنتج ثم يقارنوا بين المنتجات المختلفة في حدود الميزانية المقررة , علمهم طريقة المقارنة بين عناصر المنتج (السعر والمواصفات والمميزات وتاريخ الصلاحية..الخ) وبعد الانتهاء من كل هذا اترك طفلك ليتحمل عاقبة قراراته دون التسرع والتدخل لحمايته او الدفاع عنه.

10 – أعمل على تطوير مهارة ضبط النفس الخاصة بك

في حال ما قمت بتحديد الميزانية وحاولت الحفاظ على عدم اقتراحها , توقع من طفلك ان يسأل دائماً عن مبلغ أكبر بدلاً من أن يلتزم بالميزانية المقررة , فمثلا لو حين دخولك إلى أحد المحال التجارية لشراء شئ معين يجب أن تخبر طفلك أن هذا هو الشئ الوحيد الذي سوف تقوم بشراؤه ولن تشتري شئ أخر حتى ولو كان رخيص الثمن وفي مناسبة أخرى إذا كنت على استعداد الى شراء منتجات غير ضرورية من الممكن ان تحددها وتحدد ميزانيتها قبل دخولك الى المتجر وان تخبر بها طفلك وتخبره بالميزانية المطلوبة وتشدد عليها.

11 – أترك أطفالك بعيداً عن التفصيلات

لا تورط نفسك في الحديث مع أطفالك عن أزماتك الأقتصادية أوكيف أنك تحرم نفسك وتضحي بها من أجل توفير متطلباتهم وإن عليهم في المقابل إظهار الأمتنان لهذا , ولكنك من الممكن أن تخبرهم أن هذا المنتج ليس ذو أهمية أو أن لهأهمية كبيرة وأنهم من الممكن أن يضيفوه ضمن قائمة متطلباتهم وان يدخروا من أجل شرائه , ولكن لا تثقلهم بمعلومات عن فواتيرك وديونك حتى لا تعطيهم احساس بعدم الامان.

أما عن وجهة نظري الشخصية فانا أري أن “الإشباع الفوري” هي أسوأ أفة يعاني منها مجتمعنا وخصوصا تلك الأجيال الشابة , فأي شئ تريده هو على بعد ضغطة زر منك وهذا ما يغذي روح نفاذ الصبر والتعصب ونكران الجميل جنبأ إلى جنب مع الاحساس بعدم المسؤولية واللامبالاة تجاه الاموال والممتلكات.

لا حاجة للقول بان تنفيذ ما توعظ به يخدم الطفل في تنفيذ القواعد التي ينظر اليها فاذا كان الاطفال على دراية بمسؤولياتهم عندما تتقابل في الطريق مع الميزانية المقررة لهم هنا توقع منهم ان يتعاملو بنفس الطريقة.

وفي الأخير سوف نقدم لكم مجموعة من مواقع الالعاب الاونلاين والتطبيقات التي سوف تساعد طفلك في ان يكون لنفسه عقلية اقتصادية ذكية:

العاب اونلاين:

http://www.richkidsmartkid.com/

http://www.themint.org/

http://bizkids.com/

تطبيقات:

PiggyBot

Savings Spree

Green$treets: Unleash the Loot!

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*