صدمة الخيانة.. آثارها، وكيفية التعامل معها

صدمة الخيانة.. آثارها، وكيفية التعامل معها

in arabic by

“لقد صدمت من وقوعه في شرك هذه المرأة” رددت الزوجة هذه العبارة وسط حديث طويل يتخلله الحزن، وتغطيه الدموع. فكانت صدمة هذه الزوجة عندما اكتشفت خيانة زوجها، أكبر من قدرتها على التحمل والتعامل معها. تُرى، عزيزي القارئ، ما السبب وراء هذه الصدمة؟

السبب هو مجموعة من العوامل المختلطة والمركبة، وليس جانبًا واحدًا

١. عنصر المفاجأة

من أكثر أسباب الشعور بالصدمة شيوعًا – بل يمكننا القول بأنه أكثرها على الإطلاق- هو شعور الزوجة بأن زواجها مثالي بشكل مبالغ فيه. أتذكر مرة زوجة قالت لي في جلسة من جلسات المشورة: “لقد كنا مثل عصفورين يحلقان في السماء. كنا محط أنظار جميع الناس حولنا، حتى وقعت الواقعة”
عندما يشعر أحد الطرفين أوكلاهما أن زواجهما لن يواجه أي تحديات. أوعندما تشعر الزوجة أنه من المستحيل أن تقع في فخ خيانة الزوج الذي تعاني منه معظم صديقاتها، تجد زواجها غالبًا ما يتأثر، وهنا يأتي السبب الثاني للصدمة وهو

٢. أن يُؤخذ شريك الحياة طرفًا مُسلمًا به

أوما يسمى (taken for granted) فعندما يشعر الزوج أو الزوجة بالأمان الزائد تجاه شريك حياته، يتصرف تلقائيًا بطريقة تخلو من الشغف، ويتوقع دائما أن شريك حياته شخصًا سعيدًا وصامتًا لا يحتاج إلى بذل أي مجهود لإرضائه. مما يجعل الحياة روتينية تخلو من أي تجديد، ويخيم عليها شبح النمطية. هنا يبدأ الطرف المأخوذ مُسلمًا به في حزنٍ شديد من قلة التقدير والاهتمام في أغلب الأحوال، مما يدفعه للوقوع في نفس الشرك.

٣. التضحية

كثير من الزوجات تحملت أزواجهن في بداية الحياة، حين كان ذلك الزوج قليل الإمكانيات مثلًا، أوبلا مركز مرموق، أوثراء واضح مثل الآن. فهذه زوجة تتحمل انخفاض مستوى المعيشة دون أن تشكو، وتلك زوجة تعمل جاهدة كي تغطي قلة حيلة زوجها حتى يستقر عمله، وهناك أخرى تضحي بعملها حتى تتفرغ لبيتها وتجعله يركز في عمله فقط. وغيرها من أمثلة كثيرة لزوجات أفنت حياتها، وعمرها، بل ومالها أيضا في كثير من الأحيان حتى تتيح له فرصة للنمو والثراء. هذه العينة من الزوجات تعاني صدمة نفسية شديدة عندما تعرف أن زوجها عندما استقر ماديًا، أووظيفيًا، كانت مكافأته لها أن يخونها أويعقد العزم على الزواج بأخرى مثلًا.

والآن أدعوك أن تفكر معي في كيفية شفاء هذه الجراح ومداواة هذا الألم

دعنا أولًا نلقي الضوء على بعض المشاعر السلبية التي تصاحب الصدمة، فلقد صنف علماء النفس ألم المراة التي اكتشفت خيانة زوجها أنها تفوق أصعب الآلام الجسدية مرارًا وجرحًا. ومن مظاهر هذه الجراح:
١. الألم النفسي، والذي قد يصل في كثير من الأحيان إلى ألم نفس جسدي أيضًا. حيث قد تصاب بعض الزوجات بأمراض نفس جسدية أو psychosomatic diseases في كثيرٍ من الأحيان
٢. الشعور بعدم الأمان وفقدان الثقة تمامًا فيمن حولها
٣. الخوف من المجهول، والذي قد يصل إلى أمراض الشك، والوسواس في بعض الحالات
٤. الرغبة الشديدة في الانتقام، والعدوانية في كثير من التصرفات
٥. عدم القدرة على التركيز في تربية الأبناء
٦. السلبية في كثير من الأحيان واللامبالاة بالعالم المحيط
وغيرها من المشاعر السلبية التي غالبًا ما تغمر النفس، وتسحق الروح

السؤال الآن:
كيف يجب أن تتعامل هذه الزوجة المصدومة مع المشاعر السلبية المصاحبة للصدمة والناتجة عن ألم الخيانة؟

أولًا: نفسي عن غضبك بشكل يرضيكِ

لا بدَّ أن تعلم أي زوجة تعرضت لمثل هذه المشاعر، أن هذه هي الخطوة الأولى في شفاء مثل هذه الدرجة من الجراح. أيضًا، قد ينفع كثيرًا أن تقوم هذه الزوجة بجلسات لدراسة مشاعر غضبها، وكيفية التعامل معها.

ثانيًا: تعلم المجروحة للمعنى الحقيقي للغفران

وهو مبدأ هام جدًا في صحة العلاقات، فهو يلزم كل إنسان يريد أن يتزوج أويرتبط بشخص آخر. الغفران له أساليب، وطرق كثيرة لمتابعته – قد لا يتسع له هذا المقال- ولكن على الأقل تذكر دوما هذا القول الذي وصل له خبراء المشورة ألا وهو “من لا يعرف كيف يغفر، لا يجب أن يتزوج”. كما يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن المستفيد الأول من الغفران هو من يغفر.

ثالثًا: الذي خانك بدونك، لن يتعافى من دونك

في أحيان كثيرة يكون الشخص قد وقع في الشرك مرة، أوأنها كما نعبر عنها بالعامية “نزوة وعدت”. لذلك ننصح الطرف المجروح – بعد أن يتعامل مع غضبه وبعد أن يقرر أن يغفر- أن يعتبر الطرف الخائن مثل الابن الضال الذي لن يتبرأ منه أبوه، بل سيتمسك به، ويمسك بيده، ويرافقه في طريق التعافي. عندما يكون الشخص غير مدمن للخيانة بشكل مرضي، يشعر بالألم النفسي، وجلد الذات بشدة. وإذا لم يلحق به شريك حياته، ويرافقه في طريق شفاء النفس، ستتمكن منه المشاعر السلبية مثل الشعور بالذنب وجلد الذات وفقدان الكرامة أمام شريك حياته. مما قد يؤدي في بعض الأحوال إلى اليأس وتكرار الخطأ، أوقد يجعله يعاند، ويرفض الاعتذار، ويعكس الموازين باتهام شريكة حياته بالتقصير، أوكونها السبب في دفعه إلى الخيانة بأي وسيلة دفاعية.

رابعًا: لنمضِ معًا في طريق تجديد الثقة

وهنا يأتي دور الشخص الذي سبب الجرح في إعادة الثقة من ناحية، ومن ناحية أخرى يأتي دور الطرف المجروح في بناء الثقة في قلبه مرة أخرى. والعلاج السحري في مبدئين:
١. الصبر وتكرار المحاولة من الطرف الذي أخطأ
٢. تفتح العقل، وسماحة القلب من الطرف المجروح

خامسًا: العمل معًا على إعادة بناء العلاقة

ومقاومة التوتر، والاتحاد معًا للقيام بما يسمى “إعادة إشعال الحب” والعمل على إعادة التواصل، وتسديد كل طرف لاحتياجات الآخر بشكل بناء ومثمر.
ولكي نضمن نجاح هذه الخطة العملية – من الجدير بالذكر أنني اتبعت هذا النهج لسنوات طوال مع مئات الحالات وحمدًا لله أثمرت نجاحًا واضحًا- لا بدَّ أن نتسم بالصبر وعدم اليأس من المحاولة.

وفي النهاية، إليك هذه النصيحة عزيزي القارئ، الغفران وإعادة بناء البيت قد يكون هو الحل في إنقاذ نفسك، وحياتك، وأبنائك جذريًا. لذلك يستحق منك المحاولة

وأخيرًا عزيزي الزوج المتعافي
عزيزتي الزوجة القوية
أرجوكما باتباع هذه المفاتيح الثلاث، لكي نضمن نجاح هذه الروشتة لحياة أسعد وزواجًا أقوى
المصارحة.. المثابرة.. المساندة
وادعو الله من أعماق قلبي أن يقوي ويثبت كل زوجين مرا بهذه الحرب القاسية، ليعبراها بسلام ويحافظا على بيتهما أفضل وأقوى
#معا_نحو_زواج_ناجح
#نانسي_ماهر

دكتورة نانسي هي خبيرة العلاقات الاسرية ومشاكل المراهقة، وممارس معتمد دوليًا للبرمجة اللغوية العصبية، ولها خبرة كبيرة في مجال المشورة الزوجية. عملت مدرس مساعد بكلية الصيدلة في الجامعة الألمانية بالقاهرة، كما حصلت على ماجيستير الكيمياء الصيدلية، ودبلومة إدارة الأعمال من الجامعة الألمانية بالقاهرة. أيضًا، هي كاتبة في جريدة الشروق، ولديها كتاب عن المراهقة (تحت النشر). يمكنكم التواصل معها عبر صفحتها https://www.facebook.com/nancymaher.relationshipscounselor/

Latest from arabic

خمس تصرفات تخسرك الست اللى بتحبها

أعصاب الستات

الست اتخلقت اعصابها خفيفة وبتضعف أمام صدمات الحياة كل يوم اكتر فى
هذه الاسباب التي تجعلك تخسري الراجل النسوانجي وانتي الكسبانة

 رسالة من جدتى

  عزيزتى جدتى .. دائمًا يخبرنى أبى: عندما أتمرد أننى حملت جزء
هذه الاسباب التي تجعلك تخسري الراجل النسوانجي وانتي الكسبانة

رسالة من جدتى

  عزيزتى جدتى .. دائمًا يخبرنى أبى: عندما أتمرد أننى حملت جزء
هذه الاسباب التي تجعلك تخسري الراجل النسوانجي وانتي الكسبانة

العلاقة المريحة

ساعات تقوم الصبح مهموم وحاسس أن قلبك بيوجعك وجسمك تقيل وبترجم الحالة
هذه الاسباب التي تجعلك تخسري الراجل النسوانجي وانتي الكسبانة

العقل المثير

لسنوات كنت اسأل كل من أقابله ما الذي يجعلك تقع في غرام

Pin It on Pinterest

Go to Top