٥ حركات يوجا شبيهة بحركات الصلاة عند المسلمين

in arabic by

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام وهي اولوية العقيدة الإسلامية فضلًا عن إنها عماد الدين الإسلامي وقد حث الدين الإسلامي على أهمية الصلاة في أكثر من موضع في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة, فالصلاة ليست مجرد حركات يقوم بها المسلم ولكن لها فوائد واضحة على الجانبين المادي والمعنوي.

الصلاة تحتوي على عدة حركات فكل صلاة من الصلوات الخمس حدد لها المولى عز وجل عدد معين من الركعات كل ركعة تحتوي على ٧ حركات وهذا يعني ان الفرد المسلم ألزمته الشريعة الإسلامية ب١١٩ حركة على مدار اليوم و٣٧٥٠ حركة شهريًا أي ٤٢٨٤٠ حركة سنويًا, وصدق محمد رسول الله “صلى الله عليه وسلم” حين قال (إن في الصلاة شفاء).

في الشريعة الإسلامية من المهم للمصلي أن يعقد نيته خالصًا للوقوف أمام المولى عز وجل إلى جانب ضرورة النظافة الشخصية في الأجساد والملابس كما قال تعالى (إن الله يحب التوابين ويجب المتطهرين) “سورة البقرة آية: ٢٢٢”

لقرون والصلاة تقدم للمصلين العديد من المزايا الصحية والجسدية والنفسية والروحية, وللعلم فإن الكثير من حركات اليوجا متشابهة كثيرًا مع الحركات التي يقوم بها المسلم في صلاته والتي اكدت مجموعة من الباحثين بالمستشفيات إنها مفيدة لصحة المريض وكما انها مفيدة لعملية شفاؤه.

في بحث قام به رؤوف أحمد بهات بعنوان “وحدة الصحة من خلال اليوجا والصلاة الإسلامية (صلاح)” شرح فيه كيف لليوجا أن تكون مرتبطة بشكل أكبر مما يصل إلى مستوى فكرنا بالصلاة فمعظم الحركات التي يقوم بها المسلم في صلاته شبيهة بحركات اليوجا, وعندما يتم تجميع تلك الحركات معًا ينتج ما يسمى في علم اليوجا بأسم “الشاكرات” والتي يمكن أن يتم تبسيط معناها في إنها “حقول الطاقة في جسم الإنسان” كما يمكن فهمها بانها كيفية جعل أجسامنا أكثر وعيًا عندما تتفاعل مع مجموعة من الحركات البسيطة.

وفي السطور التالية 5 حركات في علم اليوجا شبيهة بما يقوم به المسلم في صلاته.

١ – التأمل

الصلاة

أثناء الصلاه يجب على المسلم أن يخلص نفسه للمولى عز وجل فهو لقاء بين العبد وربه ولهذا فعليه ألا يفكر إلا في الله وأن يترك خلفه كل هموم ومتطلبات الحياة, فالصلاة تسمح للشخص بأن يشعر بأن الله هو المسؤول عن كل شئ وبالتالي فهي تعزز السلام الداخلي وتشجع الهدوء والسكينة.

http://www.islam.com.kw/tag/prayer-in-islam/

اليوجا

التأمل من وجهة نظر ممارس اليوجا والتي وصفتها اليوجا الدولية بانها “العقل واضح مسترخي مركز داخليًا” فعندما تتأمل فأنك تكون مستيقظ ومنتبه ولكن عقلك لا ينصب تركيزه على العالم الخارجي أو على الأحداث التي تدور حوله فالتأمل يقلل الاجهاد ويحسن من النوم ويعزز الأيض ويطور الجهاز المناعي.

http://acupunctureclinicofboulder.com/meditation-and-mindfulness/

٢ – فوائد بدنية عامة

الصلاة

 أ – في الصلاة يبدأ المسلم بالتكبير ثم يضع يده فوق بعضها بوضعية معينة شرعها المولى عز وجل إيذانًا ببدء الصلاة, وضعية الوقوف تلك تسمح بتدفق الدم بشكل سليم للجسم كما أن هذا الوضع يساعد في توجيه وعي الذات كما انه يسيطر على صحة العضلات والجلد والأمعاء والكبد والمرارة والعين.

ب – بسبب أن الصلاة تطلب عدة حركات جسدية معينة فهي بالتالي تساعد على تنشيط عضلات الجسم.

ج – حركة الجسم المستمرة تسمع بتمدد العضلات وتزيد المرونة واللياقة البدنية للجسم.

http://islamicsunrays.com/a-prayer-for-you-is-a-prayer-for-me/

اليوجا

أ- ناماستي ومعناها انحني لك ومحترفي اليوجا يضعون الأيدي بجانب بعضها أمام القلب لزيادة الحب الألهي بالإضافة إلى إنحناءة الرأس وإغماض العينين ثم إنزال الأيدي إلى أسفل لتقترب أكثر من القلب متعبير عن الأستسلام للحب الألهي.

ب – اليوجا تساعد على بناء العضلات دون الحاجة إلى حرق كمية كبيرة من الطاقة وبالتالي تحسين عملية التمثيل الغذائي وتدفق الدم.

ج – مجموعة من التعبيرات التي تم إدراجها مع حركات اليوجا تطور من توازن الجسم وكما تساعد على مرونة وتمدد العضلات وجعلها تعمل بكفاءة أكبر.

https://yoga.com/pose/greeting-pose

٣ – فوائد الركوع

الصلاة

الركوع هو إنحناء المسلم للمولى عز وجل متخليًا عن فخره وكبريائه مخلصًا الخضوع للمولى عز وجل.

http://www.prayerinislam.com/why-we-pray/ruku-the-internal-component/

اليوجا

في اليوجا تسمى Ardha Uttanasana وهي عبارة عن نصف وقفة و التى تعتبر حلقة الوصل بين التنفس والحركة والتي تهدئ وتسكن العقل.

https://yoga.com/pose/standing-half-forward-bend-with-blocks

كل من الركوع  وتلك الوقففة يساعدوا في تقوية الظهر والعمود الفقري مما يحسن من الهيئة الجسدية عند الوقوف كما إنهما يساعدان على تمدد عضلات أسفل الظهر مما يخفف من ألام الظهر كما إنه يقوى مواقع الضغط على عضلات البطن مما يساعد على تخفيف الإمساك وامراض المعدة.

٤ – فوائد السجود

الصلاة

السجود هو أهم مراحل الصلاة حيث تلامس جبهة المسلم الأرض, وفي فضل السجود حدثنا رسولنا الكريم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد”, ومن الناحية الجسدية فإن وضعية السجود تساعد على تدفق الدم إلى المخ  كما تتحكم في الدهون المتراكمة في المعدة كما تسمح بالضغط على عضلات البطن مما يجعلها أقوى بكثير.

http://www.islamicblog.in/sahih-al-bukhari/

اليوجا

الوضعية المشابهة للسجود في اليوجا تسمي Balasana وهي تعتبر أشهر وضعية تمدد في رياضة اليوجا وهي جزء من الروتين اليومي للعديد من ممارسي اليوجا وتلك الوضعية تساعد على خروج الألم من منطقة أسفل الظهر والكتفين والصدر. ووفقًا لبحث “بهات” فإن تلك الوضعية تسمي “تفعيل التاج” وتلك الوضعية تجعل ممارسها يرتبط إرتباط روحي بالكون الذي حوله وهذا المسار الروحي الذي يعيشه الشخص في تلك الوضعية له أثر صحي جسدي أيضًا فهو يحسن من صحة المخ والغدة الصنوبرية.

/http://yogasimple.net/childs-pose-balasana

٥ – فوائد الجلوس

الصلاة

الجلوس هو الركن الأساسي في الصلاة فهو عندما ينطق المسلم التشهد الذي يصدق على وحدانية المولى عز وجل وصدق نبوة رسوله الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم).

وللجلوس فوائد صحية عديدة فالجلوس على كلا الساقين والفخدين والركبتين يساعد على علاج ألام المفاصل ويساعد على عملية الهضم من خلال إجبار مستوى المعدة بالنزول إلى أسفل.

http://www.hibamagazine.com/tag/prayer/

اليوجا

Varjasana  هو مصطلح يستخدمه محترفي اليوجا لوصف نفس وضعية الجلوس في الصلاة وهم يقومون بها بعد تناول الطعام لان لها العديد من الفوائد فهي تساعد على التخلص من الامساك وتقاوم إضطرابات المعدة وتساعد على تنشيط الدورة الدموية كما إنها تحفز الجسم على الإسترخاء وبالتالي تفريغ العقل كما انها تساعد على تقوية عضلات الساق والفخذين.

http://www.chefatlarge.in/health/5-yoga-postures-with-great-benefits-57390

Feature Image credits:

http://www.stylecraze.com/articles/balasana-child-pose/

http://www.rawstory.com/2016/11/trump-campaign-removes-muslim-ban-link-from-website/

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*