Foods That You Think Are Fattening but Actually Aren't

أطعمة تظن إنها تسبب السمنة ولكنها في الحقيقة لا تسببها

in arabic by

اخبرتني جدتي واختي وأبنة عمتي انني من المفترض علي عدم تناول المكسرات إذا أردت الحفاظ على وزني وكذلك فعلت صديقة شقيقتي عندما قالت ان المانجو من الممكن ان تصيبها بالسمنة.

نحن بلد تنتشر فيها الحكايات القديمة الجيدة وخصوصا عندما يتعلق الامر بالمواد الغذائية , فنحن نعشق الطعام وبطريقة أو بأخرى عندما يتعلق الأمر بالنصيحة فأنا لا أجد أحد أبداً لا يدعى انه خبير تغذية حتى ولو كان مجال دراسته هو إدارة الأعمال.

وفي محاولة منا لتمثيل بعض الخرافات  الراسخة في عقلية مجتمعنا المصري ,هذه مجموعة من الأطعمة المفضلة التي من الممكن ان تعتقد انها تسبب السمنة ولكنها في الحقيقة لا.

الطحينة والعسل

لو لاحظت فاننا كتبنا الطحينة والدبس وليس العكس وهذا لاننا معتادون ان ناكل كمية كبيرة من العسل مع القليل جداً من الطحينة وهذا ما يسبب السمنة , فالطحينة غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد وهي مصدر كبير للكالسيوم والفيتامينات كما ان الطحينة تحتوي على نسبة عالية من البروتين فهي تحتوي على 20% من البروتينات الكاملة كما انها تحتوي على نوع جيد من الدهون  , مزج الطحينة مع ملعقة صغيرة من العسل الأسود سوف تحصل لنفسك على علاج صحي وحلو المذاق.

البطاطا الحلوة

“البطاطا عبارة عن كربوهيدرات , تهرب من الكربوهيدرات”

الحقيقة انه بدون الكربوهيدرات سوف يتوقفغ جسمنا عن العمل فالجسم البشري يحول الكربوهيدرات الى طاقة والتي تجعلنا نجري ونقفز على مدار اليوم فنحن نحتاج الكربوهيدرات لكي ننجو ولحسن الحظ فالبطاطا الحلوة توفر لك النصيب الصحيح من الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك , فالبطاطا الحلوة غنية بالمواد الغذائية والألياف والبوتاسيوم ففي المرة القادمة التي ترى فيها البطاطا في الشارع لا تترد في ان تنتزع واحدة وتأكلها.

التمر

التمر غذاء شديد التنوع كما انه مصدر جيد للطاقة والسكر والالياف كما ان التمر يحتوي ايضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والاستهلاك اليومي الموصى به للتمر هو من 3 الى 5 تمرات يوميا كما هو الحال في الكثير من الاشياء من الممكن ان تستهلك منه الكثير دون ضرر.

المكسرات

واحدة من أكبر المفاهيم الخاطئة التي تعودنا عليها هي ان تناول الدهون هو أمر سئ بالنسبة لك والحقيقة هي ان تناول الدهون أمر جيد فانت تحتاج الى تناول الدهون اذا كنت تحتاج الى خسارة الدهون والمكسرات جزء من النظام الغذائي للانسان وظلت كذلك لفترة كبيرة من الزمن , فتناول حفنة كل يوم من المكسرات كافية لكي تعطيك كل الفوائد الخاصة بالمكسرات فكل نوع من انواع المكسرات له فوائده الخاصة وقيمته الغذائية المنفردة ولكنهم كلهم يجتمعون في انهم يحتوون على الالياف ونوع جيد من الدهون.

التين

الفوائد الصحية للتين تأتي من أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين (أ) وفيتامين (ب1) و(ب2) والكالسيوم والحديد كما ان الألياف الموجودة في التين من الممكن ان تساعد فعلا على فقدان الوزن ولكن يجب ان تحرص على عدم الافراط في تناول التين بل أكتفي بالعدد الذي يسمح بالاستفادة من القيمة الغذائية لتلك الفاكهة.

المانجو

المانجو فاكهة الصيف الأساسية فالصيف في مصر لايكتمل بدون كمية كبيرة من المانجو على البحر , فالمانجو تعتبر مصدر كبير من الألياف الغذائية والمعادن وفيتامين (ب6) والمسؤولة عن صيانة وتحسين وظيفة المخ كما انها تلعب دورا في الحد من عسر الهضم بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الالياف والانزيمات الهضمية , لا يوجد ضرر من تناول المانجو وكلنا نعلم المثل القائل “ثمرة مانجو في اليوم تبقى الشتاء بعيداً” اليس كذلك؟!.