أغلى من الأم

أغلى من الأم

in arabic by

تعبت معنا منذ صغرنا إلى كبرنا، وتطور معنا على مرور الزمن والعمر. يمكن أن تكون أفكارها قديمة عننا لاختلاف الأجيال ليس إلا لكنها أكثر من يفهمنا. تعبت وعملت معك أدوار كثيرة، فهى خير معلمة، ومدربة للحياة تعلمك الإصرار، وخبيرة اقتصادية مهارة في تدبير المصروف الشهري.

ولا ننسى دورها في إطعامنا وهي تقول: “الطبق حيجري وراك يوم القيامة”، “الأكل حينزل في ركبك لو كلت وأنت واقف” وغيرها من الجمل الخرافية والحيل التي تستخدمها الأم لتهتم بصحتنا، فكان من المهام المرهقة لها.

ولإننا نحب أمهاتنا ونريد سلامتهن،حان الوقت أن نهتم بصحتها ونساعدها على إكمال حياتها أقوى، وأجمل بدايةً من هذا اليومح لإن لا يوجد أغلى من الأم. فإذا كانت والدتك كثير لا تعاني من أي أمراض، أوأعراض سوي الإجهاد، وألم العظام خصوصًا مع تقدم السن. يمكن أن يكون عندها نقص فيتامين د، وهى مشكلة شائعة بين العديد من النساء في الفترة الأخيرة. هذا يجعل الفحص ضرورة خصوصًا، مع تعديها سن الخمسين. هناك تخفيضات في العديد من المختبرات بهذه المناسبة.

المشكلة ليست محلية بل دولية، وتؤثر على نحو مليار شخص حول العالم.فلك كل ما تحتاج معرفته عن نقص فيتامين د.

فحوصات نقص فيتامين د:

أدق طريقة لتعرف مدى نقص فيتامين د هي إجراء تحليل دم 25 هيدروأوكسي فيتامين د.

• المعدل العادي للشخص الصحي هو ٢٠ إلى ٥٠ نانوجرام في الملليلتر (نج/مل).

• النسبة أقل من ١٢ نج/مل تظهر نقص فيتامين د.

خلفية عن فيتامين د:

يعرف فيتامين د باسم فيتامين الشمس لأن الشمس هي مصدره الرئيسي، حيث ينتج الجسم الفيتامين عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية. واقي الشمس يحميك من الحروق وسرطان الجلد لدى التعرض للشمس لكنه يقلل امتصاص الفيتامين د بأكثر من ٩٥%.

فيتامين د هو واحد من أربع فيتامينات مذابة (أ، د، ه، ك). يذوب في الدهون وله دور مهم في امتصاص المعادن أهمهم الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، وغيرهم. أي شخص يأخذ كالسيوم يعرف أنه يجب عليه أخذه مع فيتامين د.يحتاجه لأن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم من المعدة، فيحافظ على نسب الكالسيوم المناسبة في العظام، ويمنع انخفاضه في الدم. كما أثبتت تجارب طبية فعالية مكملات فيتامين د على تقليل الإصابة بالتسوس بنسبة ٤٧%.

هناك نوعين من فيتامين د (د٢، ود٣). د٢ (الارجوكالسيفرون) نستمده من الأغذية المدعمة بفيتامين د، والطعام النباتي، والمكملات. أما فيتامين د٣ (الكوليكالسيفرول) نستمده من الأغذية المدعمة، والطعام الحيواني (الأسماك ودهونها، وزيت السمك، والبيض، والكبدة، وعيش الغراب، والأطعمة المدعمة بفيتامين د) والمكملات. يتحول فيتامين د٣ إلى ٢٥ هيدرواوكسي فيتامين د٣، بعملية تدعى الهيدرواكسيل في الكبد.

أهم فوائد فيتامين د أنه يقوي الجهاز المناعي والعصبي، ويحسن وظائف الإدراك. أيضًا، هو يقلل خطر الاصابة بمرض السكري (النوع الثاني) بنسبة ٤٣%، حيث أنه يظبط مستوى الانسولين. كما يقلل الالتهابات، النفس الانسدادي النومي، الاصابة بالربو والحساسية الجلدية. يقلل خطر الاصابة بالحساسية للبالغين والأطفال، حيث إن ٦٠٠٠ شخص ممن لديهم حساسية، كانت نسبة فيتامين أقل من ١٥ وحدة دولية بالمقارنة مع من تعدت نسبتهم ٥٠ نج/مل.

مسببات نقص فيتامين د:

١. لا تستهلك الدرجات الموصي بها من الفيتامين د: هو وارد جدًا إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي قاس لأن أغلب المصادر الطبيعية لفيتامين د تتواجد في الحيوانات. أيضًا، من لديهم حساسية الحليب يمكن أن يكون لديهم نقص.

٢. تعرضك للشمس محدود: المحجبات، من يغطون جسدهم بالكامل، ودائمي الجلوس في المنزل عرضة لنقص فيتامين د.أيضًا، يقضي البالغون أغلب أوقات عملهم بالداخل بعيدًا عن الشمس، فيتعرض نحو ١٠% إلى ١٥% من جسمهم للأشعة البنفسجية لفترات قصيرة.

نصيحة: تعرض للشمس فترات صغيرة متكررة، أفضل من فترة مطولة.

٣. لديك جلد داكن: تؤكد بعض الدراسات أن البالغين ذوي البشرة الداكنة لديهم عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.فالميلانين الذي يعطي الجلد لونه يقلل مساحة الجلد لإصدار الفيتامين د٣ بنسبة ٩٥% إلى ٩٩%، لذا يجب على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة التعرض للشمس ثلاث إلى خمس مرات أكثر من ذوي البشرة البيضاء.

٤. الكلى أوالكبد لا يمكنها تحويل فيتامين د إلى شكلها الفعال: في العجز، تقل كفاءة الكلى تصبح كلاهم لتحويل فيتامين د إلى شكله الفعال، مما يزيد خطر إصابتهم بنقص فيتامين د.

٥. مسارك الهضمي لا يمتص فيتامين د بفعالية: تؤثر مشاكل صحية ومتلازمات نقص الامتصاص على قدرة امعاءك لامتصاص الفيتامين د المذاب من الطعام مثل مرض كرون، والتليف الكيسي، والزلاقي. أيضًا، بضع الأدوية يمكنها تقليل قدرة جسدك لامتصاص فيتامين د وتحويله.

٦. إذا كنت سمينًا بشكلٍ مفرط: الخلايا الدهنية تمتص فيتامين د من الأغذية، وتضمن إطلاقه في الدم. الناس بكتلة جسم ٣٠ فيما فوق، غالبًأ ما يكون لديهم نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د:

أظهرت الدراسات أن نقصان فيتامين د يؤدي لهذه الأعراض، وكل من قاموا بأخذ الفيتامينات عن طريق الكبسولات أوالحقن حتى تعود نسبته إلى المعدل الطبيعي، فتحتفي هذه الأعراض ويعود الإنسان إلى طبيعته.

1. تساقط الشعر: تم ربط نقص فيتامين د بالتساقط الغزير لشعر النساء من الرأس ومناطق أخرى من الجسم. عندما يندر فيتامين د في جسمك، يمكن نمو شعر جديد.دراسة نشرت في منشورة الجلد، الصيدلة، والفسيولوجيا أن هناك علاقة بين الفيتامين د السائل، وبروتين الفيريتين (موجود في الخلايا ليخزن الحديد)، وتساقط الشعر. في الأساس، أسباب التساقط هي مشاكل الغدة الدرقية، والأدوية، والضغط العصبي، والتغذية الضعيفة، والجينات.

2. التعب والإرهاق: الشعور بالتعب الدائم، الكسل، وقلة النشاط، وعدم التحمس للقيام بأي مجهود، ولا تقدر على التفكير الجيد أواتخاذ القرارات. أظهرت الأبحاث أن التعب طوال اليوم، والصداع متعلق بضئالة نسبة فيتامين د.

٣. ضعف المناعة: عادةً ما تمرض وتصاب كثيرًا لأنك لا تستطيع حماية نفسك ضد الفيروسات، والبكتريا. إذا كنت تمرض بالبرد أوالزكام، فيمكن أن تكون نسبة فيتامين د قليلة.

4. الجرح لا يلتئم بسرعة: سواء جرح بسيط أوبعد عملية يدل أن نسبة الفيتامين قليلة. فالفيتامين يزيد إنتاج مواد مهمة لبناء الجلد كجزء من عملية الالتئام، والشفاء.

5. أمراض الهيكل العظمي: عدم كفاية فيتامين د يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الجاردرقية الثانوية، فيؤدي ذلك إلى نقص كثافة العظام، وقلة كثافة عظام العمود الفقري، وزيادة خطورة الكسر، وألم الركبتين. كثافة العظام القليلة هي مؤشر أن الكالسيوم ومعادن أخرى فقدت من العظام. كسر عظام المسنين، ففي كل عام واحد من كل ثلاثة أشخاص في سن ٦٥ فيما فوق يقع مرة على الأقل مع نسبة حدوث كسر ٥٫٦% فيلعب فيتامين د دور في منعه. أما الأطفال فيصابوا بالكساح حيث لا تحول أنسجة العظام المعادن بكفائة، فتصبح العظام لينة، ويتفتت الهيكل العظمي.

6. الاعتلال والألم العضلي: تتأثر قوة عضلات من لديهم نقص بفيامين د بشكل مباشر، كما أن لديهم ضعف عرضة الاحساس بالألم في أرجلهم، وصدرهم، ومفاصلهم. كما أثبتت دراسة سكانية شملت ٧٦٩ سيدة من سن ٥٠ إلى ٨٠ عامًا أن نقص فيتامين د المعتدل، يتنبأ بألم الأرداف خلال عامين ونصف، وألم الركبة خلال خمس سنوات.

7. الأمراض التنفسية: أثبتت دراسات قائمة على الملاحظة علاقة بين قلة فيتامين د، وخطر تزايد الإصابات العليا والسفلى بالجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، والدم المتجرثم. كما أوضحت عدة دراسات الرابط بين نقص فيتامين د والاصابات التنفسية مثل البرد، والالتهاب الرئوي.

8. أمراض القلب: ضغط الدم المرتفع، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، وفشل القلب.

9. الاكتئاب: أظهرت الأبحاث أن نقص فيتامين د مرتبط بزيادة الاكتئاب، بنسبة تصل من ٨% إلى ١٤%. حيث يظبط فيتامين د هرمونات الادرينالين، والنورادرينالين، ويصدر الدوبامين في المخ خلال مستقبلات فيتامين د في قشرة الادرينال. كما أن هناك علاقة نقص فيتامين د المنخفضة وخطورة الانتحار المتزايدة. يوجد بحث قارن بين ٤٩٥ حالة انتحار مقابل ٤٩٥ حالة عادية، اكتشفوا أن من مالوا للانتحار كانت نسبة فيتامين د ٢٥ درجة فيما أقل.

شادن هي خريجة إعلام قسم صحافة. تحب الكتابة بجميع أشكالها المختلفة لا سيما الكتابة الإبداعية والنقد السينمائي. أيضًا، تجد متعتها الحقيقة في التصوير -خصوصًا في الشوارع- لأنه يمكنك من التقاط تفاصيل عادية بشكل جديد. تؤمن أن الشغف هو الدافع الأساسي للاستمرار، فإذا أحببت الشئ أعطيته.

Latest from arabic

هذه الاسباب التي تجعلك تخسري الراجل النسوانجي وانتي الكسبانة

العقل المثير

لسنوات كنت اسأل كل من أقابله ما الذي يجعلك تقع في غرام
عاهرة المشاعر

عاهرة المشاعر

تشكو في أذني النساء دائمًا من أن هناك رجلًا أشبعها بالاهتمام، والملاحقة،

Pin It on Pinterest

Go to Top