Plant Based Supplements Guide

دليل المكملات الغذائية النباتية

in arabic by

تناول المكملات الغذائيه الضروريه عندما تسير علي حميه غذائية نباتيه , يكون ضروريا  لضمان تناولك جميع المواد المغذيه التي يتطلبها جسمك . القي نظره علي دليل المكملات الغذائيه , الذي يساعدك في تلبيه الأحتياجات الغذائيه لجسمك.
1-فيتامين B12 :
المكمل الغذائي فيتامين B12 يعتبر أهم الكملات الغذائيه , عندما تتبع حمية غذائيه نباتيه . فيتامين B12 ينتج بطريقه طبيعيه ويوجد في المنتجات الحيوانيه , وذلك لأنه ينتج عن طريق بكتيريا الأمعاء ثم يمتصه مجري الدم  . فذلك يعني أنه لا يوجد في الأطعمه النباتيه . وعدم تناوله في تلك الفتره يؤدي لأعراض نقص مبكرة والتي تتضمن نقص في النشاط , تنميل ,تخدير , عدم وضوح الرؤيه , التهاب اللسان , ضعف الذاكره , الأرتباك , والنقص الأكلنيكي لمستوي فيتامين B12 يمكن أن يسبب الأنميا , وبمكن أن يؤثر علي النظام العصبي للجسم .
نوصي : بتناول المكمل الغذائي فيتامين B12 يوميا بنسبه 10 ميكروجرام.
2- فيتامين D :
ضوء الشمس هو المصدر الأساسي لفيتامين D لأجسامنا , و توجد مصادر أخري ولكن بكميه ضئيله في منتجات الألبان منتجات اللحوم مثل الكبد . وسواء كنت تتبع حمية نباتيه أولا , الكثير مننا لا يكون معرض للشمس . فنقص فيتامين D يكون متصل بضعف العظام , وهشاشه العظام , السمنه , وعموما يزيد الألتهاب في الجسم .
نوصي : بتناول المكملات الغذائيه المشبعه بفيتامين D بنسبه 600 وحده أو 15 ميكروجرام.
3- البروتين«protein powder» :
يمكنك تناول البروتين الكافي من الحميه النباتيه«ويمكنك  رؤيه أفضل المصادر النباتيه للبروتين هنا » , ولكن إن كنت تتدرب بشكل قاسي في النادي وتريد مصدر متاح للبروتين ليمد العضلات بالطاقه التي فقدتها في التدريب حال ما أنتهيت من التدريب , فقد يكون  البروتين النباتي «protein powder»عملي في تلك الظرف . وبالمثل , إن لم تكن واثقا بما تستطيع أن تأكله طوال اليوم أو ما سيكون متاحا لك ,  فتناول البروتين قد يساعدك في تسهيل المحافظه علي كميه البروتين التي تقوم بتناولها يوميا . الأرز البني , بروتين البازلاء , بروتين القنب وهي أشهر مصادر البروتين الشائعه و المتاحه.
4-البروبيوتيك :
البروبيوتيك هو المفتاح لعمل المعده الأمثل. وهي البكتيريا النافعه التي تزدهر في المعدة وتقوم بتقليل الألتهاب , وتقوي المناعه , وتقوي عمليه الهضم , ومن أفضل مصادر البروبيوتك«الكومبوشا , الكفير , والكميشي » , ولكن لسوء الحظ لا تتوافر تلك النباتات في مصر حتي الأن  . وهكذا , تناول البروبيوتك يساعدك في زياده توازن الجراثيم في الجسم .