سلامة الطعام خلال فترة الحمل

سلامة الطعام خلال فترة الحمل

in arabic by

قد يكون الحمل في بعض الأحيان مربك وذلك بسبب النصائح المتضاربة من من حولك ومن خبراء الصحة . سلامة و صحة الغذاء في تلك الفتره تعتبر هامه وذلك الأمر جميعنا نتفق عليه . فهناك بعض الأطعمة التي يجب عليكي تجنبها خلال فترة الحمل , حيث أنها قد تسبب الأعياء الذي قد يؤثر علي الطفل الذي لم يولد بعد.
البيض
لن تحتاجي في تلك الفترة لأن تتوقفي عن تناول البيض كاملاً . يجب عليكي تجنب تناول البيض النيئ و النصف مطبوخ. وعندما تتناولين البيض يجب عليكي طبخه حتي يصبح صفار وبياض البيضه صلب . فذلك سوف يقتل البيكتيريا الموجودة في البيض .
الحليب ومنتجات الألبان
الحليب غير المبستر و منتجات الألبان , منها الجبن الطريه مثل جبن الكممبير,الجبن الأبيض ,جبن الروكفورت الأزرق ففي بعض الأحيان تحمل تلك الأنواع بيكتيريا الليستيريات والتي تجعل الجسم كثير التأثر بالحمل . فعليك تجنب المنتجات الغير مبسترة في تلك الفترة من حياتك.
الكافيين
لا يجب عليك التوقف عن تناول الكافيين بسبب الحمل . ولكن عليكي أن تتأكدي من عدم تناول أكثر من ثلاثة أكواب من الشراب الذي يحتوي علي الكافيين كل أسبوع مثل «القهوه,الشاي,المشروبات الغازيه, و مشروبات الطاقه». فالكافين هو ماده منبهه والتي كانت السبب في الكثير من حالات الأجهاض وأنخفاض وزن المولود بشكل كبير .وايضاً يوئدي لذياده البول مما يؤدي للجفاف .
اللحوم
اللحوم النيئة أو النصف مطبوخة والدواجن يجب عليك تجنبها خلال فتره الحمل . اللحوم المدخنة و الغير معالجة غير ملائمه أيضاً , حتي يتم طبخهم بشكل كامل .
الأسماك
قد تحتوي بعض أنواع الأسماك علي نسبة عاليه من الزئبق كمثال «سمك القرش , سمكه أبو سيف» لذلك يجب علينا تجنبها أو التقليل من تناولها في فترة الحمل. فيجب عليك تقليل نسبه تناول سمك التونه لحد أقصي علبتين في الأسبوع .
الكبد
يحتوي الكبد علي مستويات عاليه من فيتامين A أكثر من الموصي بها للسيدات في فترة الحمل. فيجب عليكي تجنب تناول منتجاتها كمثال «زيت كبد الأسماك ورأسها»
السلامه الغذائية
حتي تقليلي من مخاطر الأمراض المنقولة  بالأغذية (والتي تزيد خطورتها في فتره الحمل) , قومي بغسل الخضروات و الفاكهة قبل الأستخدام . وقومي بغسل اليدين بإستمرار وكوني متأكده  من غسل الأواني بشكل جيد بمياه دافئه و صابون , و الطاولات و ألواح التقطيع التي تستخدم في صنع الطعام النيئ . تلك الأحتياطات البسيطة قد تشكل فارقاً كبيراً في شعورك خلال فترة الحمل وتقلل من المضعفات الخطيرة .
كنصيحة أخيرة: أستمتعي بتلك الفترة! فتلك التجربة تعتبر فريدة من نوعها وتلك الفترة تحتاج لمعجزة حتي تحافظي فيها علي شكل جسمك .فعليكي أن تستمتعي بالرحله , مهما كانت التحديات .