Shaklak Aklak Episode 4: Fats and Cholesterol

شكلك أكلك :الحلقة الرابعة

الدهون و الكلسترول
in arabic by

إذا سألت أي شخص عن الدهون فستكون إجابته أنها مضره بالصحه , ولكن ذلك غير صحيح .
في الحلقه الرابعه من شكلك أكلك تتحدث عن الدهون , عرفا أشتهرت الدهون بأنها أكثر المواد المغذيه ضررا وهي السبب الرئيسي لسوء الحاله الصحيه من الحميه . في الحقيقه ,الدهون جوهريه و تلعب دور كبير في الحميه عندما نقوم بتناولها بشكل متوازن و متوسط .
الدهون :
الدهون نوعين نوع مضر ونوعا أخر مفيد . ولكن كيف يمكن أن تكون الدهون مفيده ؟ , جسم الإنسان يستخدم الدهون في نقل أنواع من الفيتامينات الي الدم, وتوفر الدهون لنا ضعف الطاقه عند مقارنتها  بالكربوهيدراتأو البروتين . وذلك يجعل الدهون ذات النوعيه الجيده مصدر ممتاز للطاقه  , وتلعب دور كبير في حمل و إنتاج فيتامينات A,B,E,k للجسم , ونقص تلك الأنواع من الفيتامينات قد يؤدي لعقبات صحيه – لأننا نحتاج فيتامين A لنظرسليم , وفيتامين D أكتشف أنه يزيد من صحه الحمل و يقوي العظام و يقلل التعرض للأصابه بالعديد من أنواع السرطان , و أخيرا العلاقه بين فيتامين E والدهون تكسب الأطعمه المليئه بالدهون أن تزيد من نضاره البشره , وتقوي الشعر و قوه الأظافر, وأيضا ماده البروستاجلاندين فالدهون تنتج هذه الماده وهي توليفه من الهرمونات قصيره المدي وهي تعمل علي تنظيم مناعه الجسم و ضغط الدم , والدهون أيضا تكون مفيده  للتطورفي مرحله النمو  لجسم الإنسان ,  وأيضا تقوم بتدفأه الجسم في الشتاء, ولكن يجب عدم تناول الأطعمه المشبعه بالدهون بكثره بسبب «الكليسترول » لأن مشكلات الدهون تأتي بسبب الكليسترول , ولكن الكلسترول أيضا يتنوع من كليسترول ضار وكليسترول مفيد , فالنوع الأول وهو ال LDL وهو الكليسترول الضار والذي يسبب زيادة تناوله لإنسداد الشرايين المتجه للقلب فيقلل من نسبة الأكسوجين المتجه للقلب , فيمكن أن يؤدي ذلك لجلطه أو للسكته القلبيه , والنوع الثاني وهو ال HDL وهو الكليسترول المفيد للجسم , فأولا يساعد في تقليل نسبه الكليسترول الضار , وعند زياده نسبه يساعد في حمايه الجسم من أمراض القلب و أنسداد الشرايين , ويوجد الكليسترول الضار عند هدرجه الزيوت العادية وتسمي بالدهون المتحولة وتلك العملية تعرف في الصناعه بالهدرجه وتعتبر أخطرهم علي الصحه , وتوجد تلك الدهون في الأطعمه المقلية  و الوجبات السريعة و البطاطس المقليه , ويوجد نوع أخر من الدهون وهي الدهون المشبعه وهي الدهون التي توجد في المنتجات الحيوانيه و منتجات الألبان , ولكن ذلك النوع يعتبر أيضا خطرعلي الصحه فيجب علينا عدم الأفراط في تناولها فيجب المحافظه علي عدم تناول أكثر من 20 جرام دهون مشبعه يوميا فعند زياده الدهون المشبعه  يزيد من نسبه الكليسترول المضر , والنوع الثالث وهي الدهون الغير مشبعه وتوجد في زيت الزيتون و زيت السمسم وزيت الذره وزيت الصويا , ويوجد ايضا في الأفوكادو و المكسرات و زبده الفول السوداني و في السمك و بالخصوص السمك الدهني  , تكلمنا اليوم عن أنواع الدهون فتعلم التفرقه بينهم لتكون بصحه جيدة .
طعام العقل :
إذا قمت بقراءه اي مقال من المقالات الخاصه بالصحه في الأونه الأخيره , فيمكن أن تكون قد سمعت عن الأوميجا 3. الأوميجا 3 هو نوع من الأحماض الدهنيه وتوجد في الدهون الصحيه والتي تحسن ضربات القلب وتقوم أيضا بتحسين عمل العقل , تقويه الذاكره وتحسين الحاله المزاجيه هي من الأعراض التي أعلنت عن الأشخاص الذين يتناولون الدهون الصحيه عن أولاءك الذين لا يتناولونها مع الحميه.
ولكن هل يعني ذلك أنه لا حاجه لأن تراقب نوع وكميه الدهون التي تتناولها ؟ ليس تماما. الكلسترول هو عامل مهم يجب مراقبه عند أتخاذ القرارات المتعلقه بالطعام .
الدهون غير المشبعة :
الدهون غير المشبعة أو المعروفه «الدهون المهدرجه» هي من أسوء أنواع الدهون التي يمكننا تناولها. والتي يكننا إيجادها في السمن الصناعي و الأطعمه المصنعه . والتي هي  الدونتس و البيتزا والبطاطس المقليه .
الدهون المشبعه :
الدهون المشبعه هي أيضا من الدهون التي يجب علينا تجنبها. وتوجد في البروتين الحيواني ومنتجات الألبان , وأيضا في الزبدة ! فيجب عليك أن تحد من الدهون المشبعه التي تتناولها يوميا إالي 5% أو إلي 20 جرام يوميا .
زيت الزيتون : 
وذلك الزيت يمكن وضعه في السلطه , أو عند الطبخ و أيضا عند طهي الخضروات . ويقوم أيضا بتقليل ضغط الدم . والتعرض للإصابه بالسرطان , وداء السكري , ويقلل من حدة الربو والتهاب المفاصل.
البندق :
يمكنك إضافته إلي المرطبات و للسلطه , أو تناوله كوجبه خفيفه , مليئه بالدهون الصحيه و البروتين و ومضادات الأكسده . ولكن عليك ألا تتناوله بالملح .

الأفوكادو :
يمكنك وضعه في السلطه , في ساندوتش , أو مخلوط مع المرطبات . ليس فقط لأنها مليئه بالدهون الصحيه , ولكن أيضا لأنها تحتوي علي مضادات الأكسده والذي يقوي المناعه ويمنع أمراض القلب .
بذور الكتان :
بالنسبه لبذور صغيره , فهي تمتلك قدره كبيره لمعالجه مشاكل القلب . ويمكن تناولها مع الذبادي  , المرطبات أو السلطه .

والأن بعد أن علمت الفرق بين الدهون الصحيه وغير الصحيه , يجب عليك تطبيق تلك المعلومات علي الأطعمه التي تتناولها يوميا .

Latest from arabic

Pin It on Pinterest

Go to Top