تحدثنا مع رشا سلامة مستشار العلاقات العامة والاخصائية النفسية ومؤسس The Reلتشرح بالضبط ما هي الخطوات التي عليكي أن تتبعيها لكي تصبحي اخصائية نفسية، كما تحدثنا عن أفضل طريقة لكي تكوني عملائك وما تتوقعينه بمجرد تخرجك.

 

ما الذي احتاجه لكي أصبح اخصائية نفسية ؟

الدراسة الأكاديمية تعتبر ميزة اضافية وعليكي أن تعززيها بدراستك للماجستير كما عليكي الحصول على درجة الدكتوراه لو كنتي ترغبين في ان تكون استاذ في علم النفس، إذا كانت اهتماماتك أكثر في التعامل مع المرضى مباشرة ، سواء في المستشفيات أو العيادات ، فيجب عليك الذهاب إلى قسم PsyD. انها نفس الدكتوراه ولكن أكثر عملية.

هناك العديد من الأقسام التي يمكن اتباعها مثل علم النفس السريري، وهو الشخص الذي يعمل في مستشفى مع الحالات الصعبة، وهناك أخصائي العلاقات الزوجية والذي يعمل مع الازواج وهناك اخصائي علم نفس الأطفال وأخصائي المراهقين.

المعالجون ، في النهاية ، لا يستطيعون تشخيص الدواء. إذا احتاج المريض إلى دواء ، فيجب عليه الذهاب إلى طبيب نفسي خريج كلية طب لأنهم هم الوحيدون الذين يمكن أن يصفوا الدواء بسبب دراستهم لعلم التشريح والأعصاب وكيف يؤثر مرض عقلي في مخ الانسان، فهم يصفون الدواء لإصلاح أي خطأ في كيمياء المخ للمريض.

مكن للأدوية أن تسبب آثارًا جانبية ، لذلك إذا كانت الحالة لا تتطلب علاجًا ، يفضل عدم إعطاء الدواء. ومع ذلك ، هناك بعض الحالات الرهيبة في حاجة إليها. يعتمد العلاج أكثر على الكلام ، وحتى ذلك يغير كيمياء الدماغ لمساعدة المريض على مكافحة اضطرابه العقلي. الشيء هو أن العلاج بالكلام يستغرق وقتا أطول لتغيير كيمياء الدماغ ، لكنه يفعل ذلك دون أي آثار جانبية.

هل حصلتي على عملاء بمجرد تخرجك ؟

هههههه، يجب أن تسألي هذا السؤال لأنه عندما أنهيت دراستي لدرجة الماجستير ، اعتقدت أنني سأجد مجموعة طويلة من العملاء تنتظرني. لم يكن هذا هو الحال، أثناء الدراسة كان يأتي لي الكثير من الناس ويطلبون مني المساعدة في علاقاتهم، أنا بالطبع رفضت بأدب لأنني لم أستطع منحهم أي نصيحة مهنية بينما كنت لا أزال أدرس ، لن يكون ذلك أخلاقيا.

كما أنني كنت لازلت تحت التدريب فالمعلومات التي أقدمها أياً كانت ما هي قد تكون غير مكتملة وغير دقيقة، ولهذا فإن النتائج قد تكون مدمرة أكثر من كونها مساعدة في العلاقة.

الصدمة كانت عندما حصلت على الماجستير وصف العملاء الذي كنت أنتظره لم يكن موجود، في الحقيقة لقد قضيت 6 أشهر حتى أحصل على أول عميل لي، خلال ذلك الوقت دشنت صفحة عن علم النفس كطريقة أروج بها عن عملي ولكني لم أحصل أيضاً على العملاء.

ما أدركته أخيراً أن الحصول على العملاء يعتمد على العلاقات، هذا كل شئ، تماماً مثلما تمرض مرض عضوي وتسأل صديقك عن طبيب جيد لكي تذهب إليه، نفس الأمر في مجالنا هذا ولكن الأمر هنا هو أن هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على العملاء، لهذا فبعد 6 أشهر حصلت على عميل وبعد 3 أخرين أصبحوا عميلين ثم بعد 6 أشهور أخرى أصبحوا 4 عملاء.

يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لبناء قاعدة عملائك ، وهي فترة طويلة حقًا. قضيت ساعات في القيادة إلى موقع العميل فقط لإعطاء جلسة. حصلت على الكثير من الدورات دون الحصول علىعائد نقدي، الموضوع برمته يتطلب صبر وعمل جاد.

بمناسبة الحديث عن العملاء !! ما هي أفضل الطرق للوصولإليهم ؟

ما لايجب :

1 – الاعتماد كثيراً على مواقع التواصل الإجتماعي.

2 – الاعتماد على الكلام الكثير، لأن بعض الناس لازالوا يشعرون بالخجل من الاعتراف بأنهم يترددوا على اخصائي نفسي.

ما يجب :

1 – أربطي أسمك بأسم مركز موثوق يثق فيه الناس.

2 – التركيز على اكتساب ثقة العملاء الذين يثقون بك، لأنه عندما تقومين ببناء علاقة جدية بالثقة معهم سوف يثقون بك بما يكفي لأقتراح أسمك على آخرين يرغبون في تلقي العلاج.

The Daily Crisp Team!