ما هو نظام الأغذية الكاملة نباتي الأساس؟

ما هو نظام الأغذية الكاملة نباتي الأساس؟

in arabic by
إن نظام الأغذية الكاملة نباتي الأساس يركز على النباتات الكاملة الغير محسّنة أو محسنة بشكل طفيف.  وهو نظام مبني على الفواكه والخضروات والدرنات النباتي (كالبطاطس والفجل) والحبوب الكاملة والبقوليات، وتستبعد أو تحدد اللحوم (بما فيها الدجاج والأسماك) ومنتجات الألبان والبيض، وكذلك الأغذية المحسنة بشكل كبير كالدقيق المبيض والسكر المكرر والزيوت المكررة.
بالطبع يبدو هذا صعباً! لكن اطمئن، فأنت هكذا تأكل ما كان يتغذى عليه البشر لآلاف السنين. نحن نؤمن أنك ستجد _ كما وجدنا نحن _ أن الطعام في هذا النظام شهي
جداً ومشبع للغاية. فيما يلي نستعرض فئات الطعام التي ستستهلكها، مع أمثلة لكل فئة. هذه تتضمن المكونات التي ستستخدمها في تحضير أطباق مألوفة كالبيتزا والبطاطا المهروسة واللازانيا والبوريتو:
الفاكهة: كالمانجو والموز والعنب والفراولة (الفريز) والتوت البري والبرتقال والكريز، الخ
الخضروات: كالخس والكرنب والبروكولي والقرنبيط واللفت والجزر، الخ
الدرنات والخضروات النشوية: كالبطاطس والبطاطا واليوكا والقرع والذرة والبازلاء، الخ
الحبوب الكاملة: كالكينوا والبارلي والرز والقمح الكامل والشوفان، الخ
البقول: كاللوبيا والحمص والعدس والفاصوليا البيضاء ووالفاصوليا السوداء، الخ.
والآن بعدما عرفت بصفة عامة أنواع الطعام الذي ستتناوله، فلنتعرف أكثر على كنه هذا النظام.
النظام المبني على أساس نباتي ‘ليس’ نظاماً للخضروات.
قد تسمع أن الملتزمون بهذا النظام يأكلوت الكثير من السبانخ والكرنب والقرنبيط وهو بالفعل أساس العديد من الوجبات. قد تعتقد أيضاً أنهم يتغذون فقط على الخضروات النيئة والورقية. لكن هذا أبعد ما يكون عن الصحة.
بينما الخضروات الورقية جزء مهم من هذا النظام، إلا أن سعراتها الحرارية قليلة جداً (وهي الطاقة اللازمة للاستمرار). سنحتاج لتناول ١٦ باونداً من الكرنب المطبوخ لنحصل على ٢٠٠٠ سعر حراري من الطعام! بالطبع نحن لا نأكل بهذه الطريقة، ولن نلمك إن ظننت أنها فكرة حمقاء، نحن نظن كذلك أيضاً! في الواقع إنه من المستحيل عملياً الحصول على السعرات الحرارية اللازمة للحياة من الخضروات الورقية. قد يكون أحد أكثر الأسباب شيوعاً لفشل هذا الأسلوب هو أن الناس يحاولون الاعتماد على الخضروات الورقية وحدها. إذا حاولت الاعتماد على هذه الخضروات لن تحصل على الكمية الكافية من السعرات، وعدم الحصول على السعرات الكافية يؤدي إلى الشعور بالجوع، وهو ما يؤدي مع الوقت إلى قلة الطاقة والشعور بالحرمان واشتهاء الطعام وحتى الشره. هذه المشاكل لا تنتج عن التحول لنظام ذو أساس نباتي، با بسبب عدم تناول الطعام بشكل كافٍ.
لا تسئ الفهم: نحن ننصح بشدة بتناول كميات وفيرة من الخضروات الورقية. لكنها ستظل أغذية تكميلية تأكلها بانتظام. هي ليست مصدر الطاقة في أطباقك.
إذا لم تكن الخضروات الورقية هي أساس نظام  الأساس النباتي، فماذا إذن؟
الأغذية النشوية والفاكهة هم أساس نظام الأغذية الكاملة والأساس النباتي.
في الوايات المتحدة اعتاد الناس على أن تكون اللحوم هي محور وجباتهم. سيتغير هذا مع أسلوب حياتك الجديد. إن محور وجباتك سيكون الأغذية النشوية المريحة التي طالما أحبها معظمنا، لكننا حرمنا منها وفضلنا أطباقاً جانبية عليها بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنها أغذية “غير صحية”. مع هذا نجد أن هذا ما كانت تتناوله أجيال من البشر، الدرنات كالبطاطس والبطاطا، والخضروات النشوية كالذرة والبازلاء والحبوب الكاملة كالرز البني والكينوا والقمح الأسود والبقول كالحمص والفاصوليا.
قد تختلف طريقة الإعداد عن السابق_ باستبعاد الزيوت والألبان مثلاً_ لكن أغلبها سيكون مألوفاً بشكل ما. وما لم يعد مألوفاً سيصبح اكتشافاً شهياً يضاف إلى أسلوب حياتك الجديد. تجدها على شكل أطباق شهية كاللزانيا بالبطاطا، البطاطس المهروسة والمرق، برجر الفاصوليا البيضاء، النودلز التايلاندية السريعة، شوربة الفاصوليا، بوريتو الفاصوليا السوداء والرز، والبطاطس الحارة المشوية. وبالإضافة إلى الأغذية النشوية، يمكنك أن تستمتع بالفاكهة الكاملة كما تشاء.
لا مزيد من الأكل من أجل عنصر غذائي وحيد، ركز على “الباقة” والطعام الممتع
الفكرة وراء تناول نوع معين من الطعام من أجل عنصر عذائي واحد منتشرة في المجتمع. لطالما آمنا بأن نأكل اللحوم من أجل البروتين ومنتجات الألبان من أجل الكالسيوم والأسماك من أجل الأحماض الدهنية أوميجا ٣
، وحتى الطماطم من أجل اللايكوبين، ضمن أفكار أخرى كثيرة. هذا التفكير مضلل وقد تسبب في الأذى الشديد لصحة البشر. فالسعي وراء البروتين مثلاً أدى بنا إلى استهلاك اللحوم. في سعينا هذا نحن لا نحصل على بروتين زائد عن حاجتنا فحسب، لكننا أيضاً نحصل على مواد ضارة كالكولسترول الغذائي الموجود فقط في الأغذية الحيوانية.
أي غذاء ليس مصدراً لعنصر غذائي واحد، ولا يجب الاعتقاد بهذا. أي غذاء هو مصدر لعناصر غذائية عديدة. ما يهمنا هنا هو المحصلة الغذائية بالكامل، أي الباقة كلها. الأغذية الكامله نباتية الأساس تحتوي على كل العناصر الغذائية الأساسية(فيما عدا ڤيتامين B12) ، وبالكميات الأكثر تناسباً مع متطلبات الجسم البشري مقارنة بالغذاء الحيواني أو الأغذية المصنعة. إذن فالسؤال هو: لم نهدر أياً مما نأكله على باقات أقل في القيمة؟ طالما قمنا مع الوقت باختيار تشكيلة من الأغذية الكاملة نباتية الأساس، سنحصل على حاجاتنا الغذائية بالكامل.
حتى في هذا النظام، ينشغل الناس أحياناً بأكل أنواع معينة من الخضروات من أجل الكالسيوم، الحبوب من أجل البروتين، والمكسرات من أجل الدهون، وهكذا. نرجو
ألا تفكر بهذه الطريقة، فأهم شيء هنا أن تختار الغذاء الكامل نباتي نباتي الأصل الذي تفضله.
Source:  

By Alona Pulde, MD and Matthew Lederman, MD