نصائح ٤ أمهات عاملات للنجاح

نصائح ٤ أمهات عاملات للنجاح

in arabic by

<<الأم اللي بتشتغل شايفة أنها أحسن عشان بتقسم وقتها بين شغلها وبيتها، والأم اللي متفرغة لبيتها وأولادها شايفة أنها أحسن وبتضحي أكتر. لكن في الحقيقة مفيش واحدة منهم أحسن من التانية؛ هما الأتنين كويسين>> هذا مضمون ما قالته نادين الخشن في حلقة نقاش بعنوان اسألي الأمهات(Ask Moms) ضمن فعالية She Can 2018.

كانت المشتركات في حلقة النقاش من النساء الناجحات في عملهن ودورالأمومة مثل نسمة الشاذلي مؤلفة أغاني، ومنتجة تنفيذية ومستشارة العلاقات العامة ل Kharma Works. وسماح سمير ونادين الخشن مؤسستان مطبخ سوكة، وديانا فريد هي أم لطفلين، وتعمل مديرة علاقات عامة لتصميمات سامي أمين، ولديها مدونة تدعى Twin Mummy’s Dairy (يوميات أم لتوأمين). أدارت النقاش رضوى الحماقي مؤسسة أكبر منصة لدعم الأمهات <<ماما في الشغل>>.

كيف تتعاملين مع أبناءك؟

نادين الخشن: لم يظهر دوري بقوة لأني أم جديدة، وسن ابني ٨ أشهر

سماح سمير: كل أفراد أسرتي يساهمون بشكلٍ متساوٍ في المنزل سواء أنا، وزوجي، وحتى ابني البالغ من العمر ٣ سنوات

ديانا فريد: أكرر كثيرًا لابنتي البالغة ٦ سنوات أن المرأة يمكنها العمل، حتى تصدق الفكرة بعيدًا عن الأفكار المجتمعية

ماذا تعلمتِ من الأمومة والعمل؟

نسمة الشاذلي: تعلمت إدارة الوقت والصبر من الأمومة والعمل، فأنا لم أكن صبورةً كفاية من قبل. أما بالنسبة لإدارة الوقت، فقالت: “ممكن يكون عندي conference call (مكالمة اجتماع)، وفي نفس الوقت أعمل mute، وأقول لأولادي المفروض يعملوا أيه، وبعدها أكمل المكالمة عادي”.

نادين الخشن: الشيء المشترك بين العميل والطفل هو إنه يريد كل شيء بطريقته، لذا يجب الوصول إلى حل يرضي الطرفين.

سماح سمير: تعلمت كيفية تحديد أولوياتي، ما يجب فعله أولًا ثم ثانيًا حسب الأهمية

ديانا فريد: اكتسبت النضج، وتعلمت إدارة الوقت “من هنا للسنة الجاية” وأصبحت لدي خطة أسبوعية، وشهرية، وللسنة كلها.

كيف تحفزين نفسك؟

نسمة الشاذلي: فكرت في وقتٍ ما أن أترك العمل، لكني شعرت أني لن أكون سعيدة إذا أخذت هذا القرار؛ لأصبح سعيدة علىَّ أن أعمل. أيضًا، أؤكد على نفسي أنني سعيدة بدوري في المنزل، وبتأثيري الإيجابي على الناس بالكتابة، خصوصًا أولادي عندما أكتب أغنية متعلقة بالخير. بالإضافة إلى حضن أولادي الذي يعطيني الدعم.

نادين الخشن: علىَّ أن أساعد زوجي في مصاريف البيت لتوفير مستوى حياة كريمة، خصوصًا بعد أسعار الحفاظات؛ فلا أرى عيبًا في مساعدة المرأة لزوجها في مصاريف البيت.

سماح سمير: يحفزني كثيرًا أن أنظر للسنوات الماضية، وما انجازاته بها. أيضًا، أخذ أسبوع راحة لأشحن طاقتي لأن الأم هي حجر الأساس للمنزل.

ديانا فريد: المردود الإيجابي من مديرين العمل، والأراء الإيجابية لقراء مدونتي يعطيني حافز كبير للاستمرار.

نصيحة ذهبية لكل الأمهات

نسمة الشاذلي: مهم جدًا أن يكون هناك داعمين لك مثل عائلتك أوأصدقاءك. مثلًا، أمي تساعدني كثيرًا مع أولادي، فاطمأن أن أولادي في يدٍ أمينة. أيضًا، هي تؤمن بي وبقدرتي على العمل.

نادين الخشن: افعل ما يشعرك أنك أفضل. أنا لست مجبرة على العمل، لكني أصبح أفضل عندما أعمل.

سماح سمير: قولي إنك متعبة حين تكوني كذلك، لتحصلي على الدعم من زوجك أووالدتك. أكملت قائلة: “ساعات كتير بنيجي على نفسنا، بس فيه limit، ولازم عشان تكملي، تكملي وأنتِ مبسوطة”.

ديانا فريد: يجب أن نضع هدف أمامنا، ولا نقف رغم أن فيه صعوبات بتواجهنا.

اختُتمت حلقة المناقشة بسؤال واحدة من الحاضرين ومشاركة البعض منهن بقصص نجاحهن لثبت أن المرأة يمكنها السعي وحدها، فتتعلم الجديد وتنمي قدراتها، وتتفتح فرص أمامها بعد عدة محاولات، لتسلك طريقها إلى النجاح.

شادن هي خريجة إعلام قسم صحافة. تحب الكتابة بجميع أشكالها المختلفة لا سيما الكتابة الإبداعية والنقد السينمائي. أيضًا، تجد متعتها الحقيقة في التصوير -خصوصًا في الشوارع- لأنه يمكنك من التقاط تفاصيل عادية بشكل جديد. تؤمن أن الشغف هو الدافع الأساسي للاستمرار، فإذا أحببت الشئ أعطيته.

Latest from arabic

Pin It on Pinterest

Go to Top