Can Kids Go Plant Based?

هل يمكن لللأطفال أتباع حميه نباتيه؟

in arabic by

إذا كنت تتبع حمية غذائيه , فقد تأخذ في الأعتبار جعل طفلك يتبع حمية غذائيه بالمثل , فقد  تود معرفة إيجابيات و سلبيات منهاج التغذيه عند تطبيقه علي الطفل في مرحله نموه.

فإذا كنت مؤايداً للنظام الغذائي النباتي للأطفال أو لا تؤيده, فإن معظم أطفالنا يحتاجون تناول المذيد من الفاكهة , الخضروات والحبوب الغذائيه المكمله . فكلما تعددت الألوان الطبيعيه التي يتناولونها في الحميه النباتيه الغذائيه , كلما ذادت المواد المغذيه التي يحصلون عليها من الغذاء . فمن المهم جداً أن يكونصف طبق الطعام الذي يعد للطفل في جميع الوجبات يتألف من  العديد من ألوان الخضروات و الفاكهة . وذلك لتشجيعهم علي تناول الفول السوداني بدلاً من رقائق البطاطس فذلك سوف يكون مفيد لهم صحيا أيضاً , وأيضاً تغير الخبز الأبيض بالخبز البلدي أو خبز القمح.

قيل, أن هناك أثار كبيره عليهم إذا قمت بتطبيق الحميه الغذائيه النباتيه علي الأطفال بصرامه إذا كانت غير صحيحه «فيفضل أن تكون بمساعدة خبير» . كمثال, إذا تم إقصاء منتجات الألبان من الوجبات بدون توازن مع المصادر الأخري من الكلسيوم و فيتامين د «كالخضوات الورقيه ,الفول السوداني , الطحينه», فقد تعرض الطفل لخطر ضعف العظام .

عنما يكون الطفل في مرحله النمو يحتاج لتلبيه جميع حاجات خلايا الجسم من البروتين . فيجب علينا مقابله حاجتهم من البروتين بمصادر نباتيه للبروتين . والتنوع هو المفتاح , فإن البروتين النباتي يحتوي علي العديد من الأحماض الأمينية الأساسيه , ولكن ليس جميعها ,خلافاً للبروتين الحيواني الذي يحتوي علي جميع أنواع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الطفل . لذلك, إذا كان يتناول الطفل نوعاً واحداً من الحبوب طوال الوقت, فإنهم لا يتناولون البروتين الكافي مهما كانت الكميه التي يتناولونها من هذا النوع .


الحديد أيضاً هو من المواد المغذيه التي يجب عليك مراقبتها عند أتباع الطفل حميه غذائيه نباتيه . فالأطفال تحت سن الخامسه و الفتايات الذين قاربن علي سن البلوغ هم عرضه بشكل كبير لضعف الحديد في الجسم , كما يحتاج جسمهم الي الكميه الكافيه من الحديد .

نحن نعتقد أن الأعتدال هو الحل في «The DAILY CRISP» , وتطبيق أساسيات الحميه النباتيه الصحيه في معظم الأوقات بينما تقوم بتغذيتهم بالقليل من المنتجات الحيوانيه كل حيناً والأخر فذلك يعتبر حالياً النهج الصحي في تغذيه أطفالك . فبتلك الطريقه , سوف يحصلون علي منافع الحميه النباتيه الصحيه بينما يقابلون أحتياجاتهم بالقليل من المصادر الحيوانيه , بدون وضعهم عرضه لتناول المكملات الغذائيه . تطبيق نظام غذائي صارم في الحميه الغذائيه علي الطفل قد يؤدي في بعض الأحيان الي نتيجه عكس المرجوه , فقد يحفذهم ذلك لتجربه جميع الأطعمه غير الصحيه التي يقابلونها عندما تسنح لهم الفرصه في أختيار طعامهم !

في الختام , ليس من المستحيل علي  طفلك تناول حميه غذائيه نباتيه , ولكن عليك أن تراعي أهتمام كبير لمتطلباتهم و أن تستشر أخصائيه التغذيه للمساعدة علي ضمان المحافظه علي حصولهم علي جميع المواد المغذيه التي يحتاجونها .