١٢ فعل يعزز ثقة طفلك بنفسه لكننا نفعل عكسه

١٢ فعل يعزز ثقة طفلك بنفسه لكننا نفعل عكسه

in arabic by

بالتأكيد، نحب أبناءنا ونود أن نراهم ينمون بشكل صحي تمامًا مثل النبات الأخضر، لنراهم أقوياء وواثقين من أنفسهم، أوبمعنى أخر متقبلًا لذاته، وخصوصًا حينما يتعرضون للبيئة الخارجية ويختلطون بالناس. لكننا في بعض الأحيان نفرط في حمايتهم مثل الدبة التي قتلت صاحبها، ونأخذ عنهم القرارات التي بها صالح لهم، ونهمش دورهم في بعض الأوقات، مما يقلل ثقتهم بنفسهم، بدون وعي منا أن الثقة بالنفس تنتج عن دعم الطفل في تجاربه ومحاولاته للوصول إلى هدفه.

لا يستطيع الطفل – قليل الثقة بالنفس- تحديد مستوى قدراته، أودعم نفسه. فمن صفاته جلد ذاته، وتركيزه على أوقات فشله، ونقص شعوره بالأمان، وقبوله تردي معاملة الأخرين له؛ لظنه أن الأخرين لن يتقبلوه، أويشتركوا معه في نشاطات. لذا يتجاهل الأطفال قليلي الثقة بالنفس أي تحديات، ويفضلون الاستسلام، عوضَا عن النهوض بعد الفشل.

فالثقة بالنفس تدفع الطفل لتجربة تحديات جديدة، لأنها من المشاعر الإيجابية التي تمنح الطفل فخرًا بقدراته وإنجازاته، كما تمنحه شعورًا ذاتيًا جيدًا يؤهله للنجاح في كل شيء مثل المدرسة والصداقات. فالثقة بالنفس، هي الاحساس بالقبول، والتقدير الذاتي، والتأقلم مع الأخطاء، والرضا العام عن ذاتك وما تفعله. وهي تعكس إطراء الأبوين لتصرفاته الجيدة، ومساعدته عند الحاجة، وإعطاءه التشجيع والدعم.

إليك بعض الأفعال التي تعزز ثقته بنفسه

١. اعطِ الطفل حرية الاختيار

منذ سن الثانية، قدم اختيارات محددة لطفلك، ودعه يختار منها؛ لأنه مدرك لعواقب قراراته. مثلًا: يمكنه الاختيار بين الفطائر المحلاة أوالبيض لوجبة الإفطار. فاتخاذ الطفل قرارات بسيطة في سنِ صغيرة، يشعره بالتمكين ويؤهله لمواجهة اختيارات أصعب عندما يكبر.

٢. دعه يعتمد على نفس

في البداية، علمه أفعال جديدة مثل ارتداء الملابس. بعدها، كن صبورًا ودعه الطفل يساعد نفسه، ليتعلم مهارات جديدة، وليقابل صعوبات جديدة؛ فيصبح الطفل واثق من نفسه ولديه روح التحدي.

٣. دعه يأخذ مخاطر صحية

دعه يخاطر، ويتخذ قرارات، ويتحمل مسئولية نفسه، مع الالتزام بما بدأه بدلًا من حمايتك الزائدة له من الفشل.

٤. لا يوجد شخص مثالي

اشرح له أن ليس عليه أن يكون كذلك. تذكر، أن رد فعلك تجاه أخطاء واستياء طفلك، يشكل طريقة تصرفه.

٥. تفادى الإطراء الزائد

الإطراء المناسب والمحدد لجهد الطفل، فهو عامل قيم لبناء ثقته بنفسه. أيضًا، لا تنسَ أن الكلمات الجيدة تترك أثرًا في نفس الطفل، ويمكنه تعزيز ثقته بنفسه عند مروره بيومٍ سيئ.

يجب علينا العلم أن إطراء الطفل المبالغ فيه يقلل ثقته في نفسه؛ إذا قلت له أن عملك رائع، فسيرصد هذا الإطراء الزائف، ولن يبذل أي مجهود لتطوير نفسه. فبدلًا من هذا يمكنك إخباره مثلًا أن طريقة رسمه تعجبنك كثيرًا، أوأن طريقة تمريره للكرة في المبارة رائعة، كما بإمكانك التطرق إلى تفاصيل أكثر.

تذكر أن الثقة تأتي من فعل الشيء، والمحاولة، والفشل، والمحاولة مرة أخرى، وهكذا؛ أداء الطفل وثقته تتحسن بالوقت والجهد، وليس الإطراء.

٦. شجعه على اهتماماته

تابع وشجع تقدم أطفالك في إكمال أي عمل يهتمون به بداية من الفوز في ألعاب الفيديو إلى الفوز في إكمال لفة سباحة؛ فإكمال الاهتمامات يشكل إنجازًا.

٧. لا تَلم الطفل

الفشل والمعاناة يبنيان الثقة بالنفس. فلا يجب لوم الطفل عند فشله، مما يضرر ثقته بنفسه

٨. دعه يساعد

اعطِ الطفل منذ سن الخامسة بعض المهام المنزلية في حدود قدراته مثل تجهيز المائدة، وترتيب لفراش، وغسل أطباقه؛ عرض الطفل لقدراته سيزيد احساسه بالمسئولية، وقدرته على حل المشاكل، وشعوره إنه مشارك أساسي بالمنزل.

٩. تجنب مقارنة أطفالك

أيضًا، قدر كلٍ من أطفالك على حدة، واعطهم هدايا مميزة.

١٠. لا تستهن بمشاعر الطفل

عند غضبك من أحد أفعال الطفل، لا تستهن بمشاعره أبدًا بل خذ استراحة قصيرة؛ حتى لا تندم على ما قلت. أيضًا، اشرح لطفلك الفرق بين كرهك لبعض أفعاله وكرهك له، واوضح له أن الحب غير مشروط بإنجازه؛ إذا تحدثت عن أداءه، قد يظن أنك تحب نجاحه أكثر منه شخصيًا.

١١. اقضِ وقت مقطتع لطفلك

خصص مرة أسبوعيًا على الأقل للتحدث مع طفلك، ولتقوية الرابطة بينك وبينه من خلال أنشطة تجمعكما سويًا مثل الأكل وركوب الدراجة.

١٢. امنع النقد اللازع

يفهم الطفل رسائل الأخرين ذاتيًا، لا سّيما الرسائل السلبية عنه التي تجعله أكثر سلبية.

شادن هي خريجة إعلام قسم صحافة. تحب الكتابة بجميع أشكالها المختلفة لا سيما الكتابة الإبداعية والنقد السينمائي. أيضًا، تجد متعتها الحقيقة في التصوير -خصوصًا في الشوارع- لأنه يمكنك من التقاط تفاصيل عادية بشكل جديد. تؤمن أن الشغف هو الدافع الأساسي للاستمرار، فإذا أحببت الشئ أعطيته.

Latest from arabic

هذه الاسباب التي تجعلك تخسري الراجل النسوانجي وانتي الكسبانة

العقل المثير

لسنوات كنت اسأل كل من أقابله ما الذي يجعلك تقع في غرام
عاهرة المشاعر

عاهرة المشاعر

تشكو في أذني النساء دائمًا من أن هناك رجلًا أشبعها بالاهتمام، والملاحقة،

Pin It on Pinterest

Go to Top