الامومة اعظم وارقي واجمل ما يمكن ان يكون ، مشاعر واحساسيس لا يضاهيها اي احساس اخر ولا يوجد شك في ان حلم كل ام وشغلها الشاغل هو

و تحقيق كل سبل الراحة و السعادة لاولادها وفي كثير من الاحيان مع وجود هذا الاحساس تدخل الامهات في حالة من ال perfectionism او حالة من الكمال بمعني العمل علي الوصول لاحسن وافضل شئ في كل شئ .

ومع تزايد المسئوليات واختلاف متطلبات الاجيال نتيجة لاختلاف الزمن والعصر اصبحت الامومة الي حد كبير مُرهقة و مليئة بالضغوطات والتحديات وكما يقال “الامومة مش سهلة بس مستهلة” ومن هذا المنطلق قد تصاب بعض الامهات في بعض الفترات بما يسمي ب ” متلازمة الاحتراق النفسي للامهات” او mom’s burnout وهو الانهاك والاستنفاذ النفسي والعاطفي والبدني الشديد نتيجة عدم ايجادة التعامل مع ضغوط واعباء الحياة المختلفة ومن اعراض هذة المتلازمة :

*ارهاق مستمر

*عدم القدرة علي التركيز

*فقدان الرغبة في عمل اي شئ مُحبب

*اداء المهام والوجبات اليومية بصعوبة شديدة

*فقدان طعم السعادة والفرح

*الاحساس بالضغط والتوتر المستمر

*العصبية والمزاجية

*وجود اوجاع بدون اسباب عضوية

*احساس بالكسل والرغبة الدائمة للنوم

*الميل الي الحزن والكآبة

*عدم الرغبة في التعامل او التواصل مع الاخرين

*الاحساس بثقل مهام الامومة

*الاحساس بالحصار والاختناق

*الاحساس بالذنب وتأنيب الضمير للشعور بهذة المشاعر والاحساسيس

وللتغلب علي هذة الاعراض والخروج الآمن من هذة الحالة يجب اولا ملاحظة وجود هذة الحالة وكما يقال الوعي بالمشكلة هو اول خطوة للتغلب عليها.

ويأتي التعافي من هذة المتلازمة كما يشير الخبراء وبناء علي تجربتي الشخصية باتباع عدة اشياء بسيطة وعملية وهي :

*الصلاة والتأمل :

لا يوجد افضل من الصلاة لتخفيف الاحساس بالتوتر وزيادة الشعور بالطمئانينة والراحة النفسية .

اجعلي التأمل عادة يومية والتأمل في ابسط اشكاله هو مجرد الجلوس في حالة سكون والتركيز علي اللحظة الحالية مع تنظيم التنفس وللتأمل فوائد عديدة منها زيادة القدرة علي التركيز وتقوية الذاكرة وافراز هرمون السعادة “السيروتونين” وتقليل المشاعر السلبية وزيادة القدرة علي التحكم في مشاعر التوتر والغضب .

اعتني بنفسك

والعناية بالنفس ليست رفاهية او شئ يجب فعله فقط في اوقات الفراغ ولكنها شئ اساسي لضمان استمرار ومواصلة الحياة بتوازن و صحة جيدة لهذا يجب ان تهتمي ب :

•النوم الجيد : الحصول علي قسط وافر من النوم شئ مؤثر ومفيد جدا لاحساسك بالنشاط والقدرة اللازمة علي التركيز في اداء مهامك اليومية لهذا اجعلي النوم اولاوية .

  • الغذاء الصحي: الحفاظ علي نظام غذائي صحي بسيط غير معقد له دور كبير في امدادك بالطاقة والحيوية لهذا احرصي علي تناول الفاكهة والخضروات وتقليل الدهون والسكريات والابتعاد عن الوجبات الجاهزة.
  •  
  • شرب المياة : شرب المياة له مفعول السحر في الحفاظ علي صحة بدنية جيدة وقد اشارت الابحاث ايضا الي العلاقة الوثيقة بين شرب المياة والصحة النفسية فتناول المياة بصورة كافية يعمل علي تقليل التوتر و تعزيز الاحساس بالراحة والهدوء.
  • الرياضة : ١٠ دقائق يوميا من اي تمارين رياضية بسيطة او ٢٠ دقيقة من المشي يساعد علي افراز هرمون السعادة “الاندروفين” ويعطي شعور رائع بالنشاط والمرونة ، قد يكون جدولك اليومي
  • مليئ بالمهام الحركية ولكن ١٠ دقائق لكي انتي ليست بالكثير.

خصصي وقت يومي لنفسك :

تخصيص وقت يومي ثابت لنفسك لفعل اي شئ مُحبب او حتي مجرد الجلوس بمفردك لتناول مشروبك المفضل له مفعول السحر في احساسك بالسعادة والفرحة قد يكون من الصعب ايجاد وقت مع كثرة وزحمة مهامك اليومية ولكن القليل يفي باحساسك انكي مازلتي علي قيد الحياة.

استبدلي الافكار السلبية باخري ايجابية:

التحكم في الافكار هي احدي ادوات الصمود النفسي فالافكار هي منبع الشعور فاستبدال اي فكرة سلبية باخري ايجابية قدر المستطاع سوف يقلل الكثير من مشاعرك المضطربة.

افعلي شئ مُحبب او هواية :

فعل الاشياء المحببة او ممارسة هوايتك المفضلة سوف يعطيكي احساس رائع بقيمتك الذاتية وان مازال لكي هويتك الخاصة وان لم يكن لكي هواية فابحثي عنها الان فهناك العديد من الهوايات التي تقلل الاحساس بالضغط والتوتر مثل الرسم ،التلوين،صنع الشموع الاشغال اليدوية وغيرها كثير .

تواصلي مع المقربين :

فالتواصل مع المقربين والفضفضة معهم عما تشعرين به من ضغوط سوف يخفف من هذة المشاعر كثيرا ويقلل احساسك بالحزن ويزيد احساسك بالثقة والسعادة.

غذي عقلك :

سواء كنتي ربة منزل او عاملة فغذاء العقل يعطيكي احساس رائع بالاطلاع و مواكبة الحياة ولا يوجد افضل من القراءة للايفاء بهذا الغرض ١٠ دقائق من القراءة يوميا كفيل بتخفيف احساسك بالتوتر واعطائك شعور بالانفصال عن اعباءك وتفريغ شحنة الضعط اليومية بجانب تحسين قدرتك العقلية علي التركيز .

اطلبي المساعدة :

طلب المساعدة من المقربين او من شريك الحياة سوف يخفف عنك الكثير فلا تجدي حرجا في ذلك .

اكسري روتين الحياة :

كسر روتين الحياة وادخال بعض الاشياء الجديدة او فعل الاشياء القديمة بطريقة مختلفة سوف يعيطيكي احساس بالسعادة والتجديد .

الام حب الام حنان ورحمة الام امان وسند الام نور و عطاء الام بشر ولكي تضيئي حياة اولادك واسرتك يجب ان تضعي اولوية لذاتك فلا توجد ام حزينة تنشئ ابناء سعداء ولا توجد ام مُنهكة تستطيع تلبية احتياجات اولادها بحب والحب عند العطاء اكثر اهمية بكثير من مجرد العطاء .

القول اسهل من الفعل ولكن اذا لم تعتني بنفسك فلن تستطيعي العناية بالاخرين فالعناية بالنفس شئ اساسي في القدرة علي مواجهة ضغوط و مهام الحياة فلن تستطعين الاعطاء من كوب فارغ ومن ثم تنشئة اطفال اصحاء نفسيا وجسديا ..