للقرأة باللغة الإنجلزية إضغط هنا

“العقل السليم في الجسم السليم والجسم السليم في العقل السليم”

اثبتت الابحاث عن العلاقة الوثيقة بين ما نتناولة من اغذية واطعمة وبين حالتنا النفسية والمزاجية وعلي سبيل المثال قد تكون الاطعمة الغنية بالسكريات والمرتفعة في السعرات الحرارية لها تأثير سلبي علي صحتنا وبالتالي علي مزاجنا وشعورنا العام بالسعادة في حين انه يوجد بعض الاطعمة والاغذية ذات تأثير ايجابي ليس فقط علي المزاج ولكن ايضا علي الصحة الجسدية بشكل عام ومن هذة الاطعمة:

الموز

يعتبر الموز من الاطعمة المحببة لكثير من الافراد . يحتوي الموز علي كمية من السكر الطبيعي و الالياف التي تحافظ على مستوي السكر في الدم وبالتالي تمدنا بالطاقة والحيوية وايضا يحتوي الموز على مادة التربتوفان و ڤيتامين B6 واللذان يعملان معا علي تحفيز افراز السيروتونين ( احد هرمونات السعادة والشعور الجيد).

Picture by Elena Koycheva

الشكولاتة الداكنة

تعتبر الشكولاتة الداكنة من اهم الاطعمة التي تساعد على تحسين المزاج بشكل كبير فهي تعمل كمحفز لاشارات المخ المسئولة عن تحسين المزاج . ايضا يساعد تناول الشكولاتة الداكنة علي تحفيز اماكن معينة في المخ لافراز الاندروفين الذي يساعد علي الاحساس بالفرح ويعمل علي تقليل الألم والتوتر.

Picture by Monika Grabkowska

الاسماك الغنية بالاوميجا 3

ينصح العلماء بتناول اسماك السلمون والماكريل والتونة وهي اسماك غنية بحمض الاوميجا٣ الذي يلعب دور هام في توازن الجهاز العصبي وبالتالي تحسين الحالة النفسية والمزاجية وايضا تساعد على تحسين التركيز والذاكرة كما انها تملك فوائد صحية اخرى مثل الحفاظ علي صحة القلب والوقاية من اكتئاب ما بعد الحمل.

Picture by Karl Muscat

الشوفان

يطلق على الشوفان نبات السعادة وذلك لما له من قدرة على اعتدال المزاج وتهدئة الجهاز العصبي وذلك لاحتوائه على كمية من البروتين والبيتاكاروتين و ڤيتامين B6 , B12 , B1 وهي كلها لها تأثير علي الاحساس بالسعادة وتقليل التوتر والضغط والارهاق علي مدار اليوم.
كما يحتوي الشوفان علي كمية وفيرة من الالياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وبالتالي الشعور بالطاقة والحيوية لفترات طويلة.

Picture by Daria Nepriakhina

التفاح

يعتبر التفاح من الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والتي تعمل على الشعور العام بالراحة والاحساس الجيد .
ايضا يساعد التفاح على زيادة افراز “الدوبامين” احد هرمونات السعادة.

Picture by Sarah Gualtieri

الاڤوكادو

يساعد الاڤوكادو على تكوين الدوبامين والذي يعتبر عنصر هام في علاج التوتر والاكتئاب ايضا يعمل علي زيادة نسبة الاندروفين التي تحسن المزاج وتزيد من الشعور بالسعادة.

كما يحتوي ايضا على حمض الفوليك الذي يعرف بأن نقصة يسبب الاكتئاب .

Picture by Thought Catalog

البقوليات

تحتوي البقوليات على كربوهيدرات معقدة والتي تساعد في زيادة انتاج المخ للسيرتونين مما يؤدي الي الشعور بالهدوء والسعادة كما يحتوي ايضا على حمض الفوليك و ڤيتامين ب ١٢ واللذان يعملان على تقليل الشعور بالاكتئاب والحزن.

Composition with variety of vegetarian food ingredients.

الورقيات الخضراء

تعتبر السبانخ ومعظم الخضروات الورقية من محسنات المزاج الطبيعية وذلك لأحتوائها على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على تدفق الدم الي المخ مما ينتج عنه تحسين المزاج.
تحتوي السبانخ ايضا على حمض الفوليك الذي في حال نقصه بالجسم يسبب اضطراب النوم والشعور بالاكتئاب .

Picture by Google